الثلاثاء 27 يوليو 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

وزيرة التجارة والصناعة تنعى جيهان السادات: نموذج فريد للمرأة الواعية

وزيرة التجارة
وزيرة التجارة

نعت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، ببالغ الحزن والأسى، وفاة السيدة جيهان السادات، قرينة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، والتي وافتها المنية اليوم بعد رحلة كفاح كبيرة في خدمة الوطن.

وقالت جامع، إن التاريخ المصري لن ينسى الدور الكبير الذي قامت به الفقيدة لخدمة الوطن في كل المهام والمسئوليات التى قامت بها، وبصفة خاصة خلال فترة حرب أكتوبر المجيدة، حيث قدمت نموذجًا فريدًا للمرأة المصرية الواعية والقادرة على خدمة الوطن فى كل المجالات السياسية والاجتماعية والثقافية والعلمية.

ونعت رئاسة الجمهورية المصرية، جيهان السادات، زوجة الرئيس المصري الأسبق، أنور السادات، مشيرة إلى أن الرئيس السيسي منح الراحلة وسام الكمال، مع إطلاق اسمها على محور الفردوس.

ونشرت رئاسة الجمهورية على صفحتها الرسمية فيسبوك، تعزية جاء نصها: "تنعى رئاسة جمهورية مصر العربية ببالغ الحزن والأسى السيدة جيهان السادات، قرينة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، بطل الحرب والسلام، والتي قدمت نموذجًا للمرأة المصرية في مساندة زوجها في ظل أصعب الظروف وأدقها، حتى قاد البلاد لتحقيق النصر التاريخي في حرب أكتوبر المجيدة، الذي مثل علامةً فارقةً في تاريخ مصر الحديث، وأعاد لها العزة والكرامة".

وعملت جيهان السادات التي كانت تحمل شهادة دكتوراه في الأدب، في مراحل مختلفة من حياتها مُحاضرة جامعية في جامعة القاهرة سابقًا وأستاذة زائرة في الجامعة الأمريكية في القاهرة، ومحاضرة في جامعة ولاية كارولينا الجنوبية في الولايات المتحدة.

والتقت الرئيس الراحل أنور السادات للمرة الأولى في السويس لدى أحد أفراد أسرتها صيف عام 1948، وكانت في الخامسة عشرة من عمرها.

وحسبما صرحت لوسائل إعلام، فقد وقعت جيهان في غرام السادات وقررت الزواج منه، رغم أنه كان متزوجا ولديه 3 بنات، هن رقية وراوية وكاميليا.

 تزوجت جيهان السادات في 29 مايو 1949 قبل أن يصبح رئيسا للجمهورية، عندما كان ضابطا بالجيش المصري، وأنجبت منه 3 بنات هن لبنى ونهى وجيهان، وولدًا واحدًا هو جمال.