رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

كتاب «نساء على عرش مصر» يشارك فى معرض الكتاب

كتاب نساء على عرش
كتاب نساء على عرش مصر

صدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، كتاب بعنوان «نساء على عرش مصر»، تأليف الدكتور ممدوح الدماطي، وزير الآثار الأسبق، ضمن إصدارات معرض القاهرة الدولي للكتاب.

«نساء على عرش مصر» عبارة عن كتيب صغير صادر ضمن سلسلة رؤية، التي يشرف عليها الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، وهو مختصر لكتاب ملكات مصر، الذي نشرته الهيئة المصرية العامة للكتاب عام 2017.

الكتاب يعرض لمحة تاريخية من سيرة المرأة المصرية ومكانتها عبر العصور، حيث يتتبع أشهر الملكات اللاتي حكمن مصر، بداية من عصر المصريين القدماء، ومرورا بالعصر البطلمي وحتى حكم السلطانة شجرة الدر في نهاية العصر الأيوبي وبداية العصر المملوكي.

يلقي «نساء على عرش مصر» أيضا الضوء على المتعبدات الإلهيات، وهو لقب كهنوتي حملته سيدات لعبن دورا دينيا وسياسيا هاما في الحكم خلال العصر المتأخر من تاريخ مصر القديمة.

ويستعرض ممدوح الدماطي في الكتاب، أشهر السيدات اللاتي حملن هذا اللقب مع شرح مبسط لدورهن وقصة حياتهن.

يذكر أن معرض القاهرة الدولي للكتاب تقام الدورة 52 منه تحت شعار «في القراءة حياة»، وتقام تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وافتتحه الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والفنانة الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة، ويستمر حتى 15 يوليو الجاري، بمشاركة 1218 ناشرًا من 25 دولة عربية وأجنبية.

ويشهد المعرض هذا العام إطلاق مبادرة «ثقافتك كتابك» التى يخصص لها ركن خاص، وتتراوح أسعار الكتب فيها ما بين 1 إلى 20 جنيهًا بحد أقصى إلى جانب إطلاق منصة رقمية تشمل كل التفاصيل والخدمات التي تهم زوار المعرض، مثل إمكانية الحصول على الإصدارات من خلال البحث عن الكتب ودور النشر المشاركة، إلى جانب أجندة الأنشطة والفعاليات التي ستجرى افتراضيًا (أون لاين)، وخريطة المعرض، وجولة افتراضية محاكاة للواقع داخل قاعات المعرض.

وتضم المنصة أيضًا المحتوى الرقمي، وخطوات التسجيل للحصول على تذكرة الزيارة على الرابط الخاص بالموقع www.cairobookfair.gebo.gov.eg أو من خلال الكلمات الدلالية على محرك البحث "جوجل"، وكذلك تخصيص مسار خاص وسريع لكبار السن وذوي القدرات الخاصة والسماح لهم بالدخول بصحبة مرافق من جميع البوابات مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية المتعارف عليها حرصًا على الصحة العامة.