الثلاثاء 27 يوليو 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

مصادر لبنانية: الحريرى أبلغ برى بأنه قد يعتذر عن تشكيل الحكومة

سعد الحريرى
سعد الحريرى

أفادت قناة «MTV» اللبنانية نقلاً عن مصادر سياسية رفيعة بأن رئيس الحكومة المكلف ​سعد الحريري​ صارح رئيس مجلس النواب ​نبيه بري​ بأنه أقرب الى الاعتذار عن تشكيل الحكومة، موضحا له الأسباب.

ولفتت المصادر إلى أن بري أعاد التعبير عن تمسكه بالرئيس المكلف، ولكن إذا كان قرار الحريري حاسمًا ونهائيًا فعليه أن يسمي شخصية سنية أخرى لتولي المهمة، وألا يترك الساحة فارغة.

وأشارت المصادر إلى أن الحريري وضع بري في أجواء لقاءاته الخارجية وغادر عين التينة دون قرار نهائي، ولكن لقاء آخر سيعقد بينهما قريبًا لتحديد الموقف.

وأكدت المصادر أن الحريرى لن يقدم تشكيلة حكومية إلى رئيس الجمهورية من 24 وزيرًا، والساعات والأيام المقبلة ستشهد لقاءات مكثفة قبل الوصول إلى نتيجة نهائية حول اعتذار الحريري من عدمه.

وفى وقت سابق من اليوم، قال مصرف لبنان المركزي، إنه سيدفع ما يصل إلى 400 مليون دولار لتمويل واردات الأدوية الحيوية والطحين (الدقيق).

ونقلت الوكالة الوطنية للإعلام عن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة قوله، في بيان: "سيقوم حاكم مصرف لبنان بتسديد الاعتمادات والفواتير التي ستقدم إلى مصرف لبنان من قبل المصارف والتي تتعلق بالأدوية، لا سيما أدوية الأمراض المزمنة والمستعصية، وفقًا للأولويات التي تحددها وزارة الصحة العامة استنادًا إلى قرار الحكومة المبلغ إليه يوم الجمعة 2 يوليو 2021 ضمن مبلغ لا يتعدى 400 مليون دولار، يغطي أيضًا مستوردات أخرى بما فيها الطحين، بما يضمن احترام نسبة التوظيفات الإلزامية".

جدير بالذكر، قال مصرف لبنان المركزي، في وقت سابق، إنه سيفتح خطوط ائتمان لاستيراد الوقود عند 3900 ليرة للدولار، وهو سعر أضعف من المعروض في السابق يرفع فعليًا التكاليف على عامة اللبنانيين وسط أزمة اقتصادية خانقة.