رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

مركز داسات حضارة البحر المتوسط ينظم احتفالية «كوزموبوليتانية الإسكندرية»

احتفالية كوزمبوليتانية
احتفالية كوزمبوليتانية الإسكندرية

في إطار جهود مكتبة الإسكندرية وسعيها الحثيث لإحياء حوار الحضارات خاصة ما بين دول البحر المتوسط، وتأكيدًا على ما تتميز به مدينة الإسكندرية من كونها بوتقة انصهرت فيها كل الحضارات. 

 

تنظم مكتبة الإسكندرية من خلال مركز دراسات الإسكندرية وحضارة البحر المتوسط احتفالية بعنوان " كوزموبوليتانية الإسكندرية"، وذلك يوم الأربعاء المقبل 7 يوليو في تمام الساعة السادسة والنصف مساًء بساحة الحضارات بمكتبة الإسكندرية.

 

تتضمن فعاليات الاحتفالية عرض فيلم "وطن بالاختيار" وهو نتاج الشراكة ما بين البرنامج الأوروبي التابع للعلاقات الدولية بالهيئة الوطنية للإعلام والاتحاد الأوروبي، ويتناول شباب الجاليات الأجنبية المنتمين إلى الإسكندرية "الكوزموبوليتانية" الذين اختاروا البقاء في الإسكندرية مهد حضارات دول البحر المتوسط.

 

يلي عرض الفيلم إلقاء كلمات من عدد من كبار المسؤولين تعقيبًا على الموضوع المطروح مع مناقشة مشروعات الشراكة القائمة بالفعل مع الدول الأجنبية والخطط المستقبلية التي تهدف إلى استدامة الحوار والتعاون.

 

وأكد الأستاذ الدكتور مصطفى الفقى؛ مدير مكتبة الإسكندرية، حرصه على تنظيم تلك الاحتفالية تأكيدًا على رسالة مكتبة الإسكندرية بكونها نافذة العالم على مصر ونافذة مصر على العالم، وأيضًا كونها مركزًا للإشعاع الحضاري ومنارة لإعلاء قيم التسامح والتفاهم والحوار بين الشعوب.

 

يذكر أن مركز دراسات الإسكندرية وحضارة البحر المتوسط منوط بدراسة الإسكندرية من مختلف المجالات عبر العصور بما في ذلك علاقة المدينة ثقافيًا منذ القدم بمدن البحر المتوسط.

 

ويُركز المركز على البحث عن تراث الإسكندرية والبحر المتوسط المادي والمعنوي وتوثيقه؛ وذلك بهدف دعم الحوار والتبادل في المنطقة. ويسعى المركز إلى الحفاظ على التطورات القديمة لمدينة الإسكندرية، ودعم التنمية المستقبلية عن طريق إجراء الأبحاث وإقامة المؤتمرات والمعارض.

 

ولمركز دراسات الإسكندرية والبحر المتوسط برنامج نشر نشط يغطي مجالات متعددة، ويصل إلى جمهور عريض من الباحثين والعامة على حدٍّ سواء. وتركز الدراسات الصادرة عن المركز على موضوعات متعلقة بالإسكندرية؛ من تاريخ وثقافة ومجتمع، كما تتضمن مذكرات وسيرًا ذاتية لأشخاص ارتبطوا بالمدينة. وقد أصدر المركز أيضًا كتبًا عن تاريخ السينما في الإسكندرية، وتراثها الشفهي، وكذلك عن المطبخ السكندري.