الإثنين 27 سبتمبر 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

محمود يوسف: توريد إنتاج 300 ألف فدان قمح ولدينا 17 مركز خدمة لاستقبال التظلمات

محمود يوسف
محمود يوسف

كشف الدكتور محمد يوسف مدير مديرية التموين والتجارة الداخلية بمحافظة المنيا، أن المحافظة بها 3057 مخبزا للخبز المدعم، مشيرا إلى أنه من أكثر المحافظات إنتاجا للخبز إذ تعتبر أكثر إنتاجا من محافظتي القاهرة والجيزة.

 

البطاقات التموينية

وأشار في تصريحات خاصة لـ"الدستور"، إلى زيادة عدد إجمالي المستفيدين من البطاقات التموينية في المحافظة إلى مليون و133 ألف بطاقة تموينية، يستفيد منها 4.5 مليون مواطن في جميع أنحاء المحافظة، وتصرف حوالي 170 مليون جنيه شهريا سلع تموينية.

وأوضح أن المحافظة تصرف 1500 طن دقيق يوميا، وتنتج حوالي 21 مليون و750 ألف رغيف في اليوم.

 

مبادرة “حياة كريمة”

وعن مشاركة المحافظة بمبادرة “حياة كريمة”، أشار إلى إدخال 5 مراكز ضمن المبادرة، وهي مغاغة، العدواة، أبو قرقاص، ملوي، داير مواس، بإجمالي 192 قرية .

وفيما يخص مشروع جمعيتي في المرحلة الثالثة، قال إنه وصل إجمالي عدد مشاريع جمعيتي بالمراحل السابقة إلى حوالي 288 مشروع جمعيتي، ونعمل حاليا في المرحلة الرابعة .

 

توريد القمح

وقال إنه أن تم توريد إنتاج 300 ألف فدان تم زراعتها غرب المنيا داخل الصوامع، ومازلنا نستقبل القمح من المزارعين حتى اليوم، مشيرا إلى أنه حتى الآن تم توريد 372976 طنا و753 كيلو من القمح بالصوامع والشون، منذ بداية عملية التوريد حتى صباح اليوم، وسط اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية للوقاية من فيروس كورونا، مؤكدا أنه يتم صرف أموال المزراعيين أولا بأول، ويتم الصرف خلال يومين .

وعن إنشاء الصوامع لاستقبال القمح، قال إن وزارة التموين بدأت في إنشاء وتنفيذ 3 صوامع حقلية سعة الواحدة 5 آلاف طن، فى بير العدوة، وأبو قرقاص، وملوى، ومستهدف الإنتهاء من الصوامع قبل نهاية العام الحالى، وذلك لزيادة السعات التخزينية للصوامع الموجودة فى المحافظة.

وأضاف أن محافظة المنيا بها 6 صوامع فى مركز البهنسة بسعة تخزينية 60 ألف طن، وفى بنى مزار سعة تخزينية 60 ألف طن، و فى الشيخ مزار سعة تخزينية 60 ألف طن، وصومعة فى المدينة الصناعية بسعة 90 ألف طن تابعين للشركة القابضة للصوامع والتخزين، إضافة إلى صومعة تابعة لشركة مطاحن مصر الوسطى بسعة 25 ألف طن، وصومعة تابعة لشركة قطاع خاص بسعة 30 ألف طن.

 

تظلمات التموين

وعن تظلمات التموين، قال استقبلنا كافة التظلمات، ويوجد لدينا 17 مركز خدمة متطور لاستقبال كافة التظلمات، وقد تم تطويرها وتحويلها إلى مركز خدمة مطورة على مستوى المحافظة موزعين كالتالى “2 فى العدوة، 3 فى مغاغة، 2 فى بنى مزار، 3 فى مطاى، 2 فى سمالوط، 3 فى المنيا، وواحد في كل من أبو قرقاص، وملوى”، ومستهدف تطوير 6 مكاتب أخرى.

وعن حل المشكلات التموينية، أوضح أنه تم حل أكثر من 7 آلاف شكوى تموينية وإصدار حوالي 31 ألف بطاقة عدالة اجتماعية خلال العام الحالي.

 

المناطق اللوجستية

وعن المناطق اللوجستية، أوضح يوسف أنه جاري إنشاء منطقة لوجستية على مساحة حوالي 20 فدان وجاري رفع الإحداثيات وتم حاليا إرسال كافة البيانات إلى وزارة التموين ويجري حاليا إنهاء كافة التفاصيل، وهي منطقة لوجستية سوف يتم بها إنشاء بها مستودعات وثلاجات وأسواق كما تم أنها ستوفر عمالة للمحافظة كثيفة، فهناك توجيهات رئاسية بأن يتم إنشاء منطقة لوجستية بكل محافظة تخدم كافة المحافظات المجاورة.

وكشف يوسف أن محافظة المنيا هي الأولى في إنتاج محصول البطاطس، حيث أعلن وزير التموين زيادة وارتفاع تصدير البطاطس بسبب زيادة الإنتاج الخاص بالمحافظة.

 

مصنع السكر الإماراتى

وأضاف أنه يتم حاليا العمل على الانتهاء خلال العام الجاري من إقامة مصنع السكر الإماراتى بالتعاون مع شركة القناة للسكر باستثمارات تصل إلى مليار دولار فى منطقة دير مواس، حيث من المستهدف زراعة مساحة 180 ألف فدان بالبنجر، وإنتاج 900 ألف طن سكر بنجر بالإضافة إلى الكميات التى سيتم التعاقد عليها مع المزارعين خارج المحافظة، على أن يتم بدء تشغيل المصنع فى الربع الأول من 2022.