الأربعاء 29 سبتمبر 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

برلماني: إنشاء القواعد العسكرية تأكيد لاهتمام الرئيس بتقوية الجيش

اللواء سعيد عمارة
اللواء سعيد عمارة

قال اللواء سعيد عمارة، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يهتم اهتمامًا خاصًا بتقوية كل أفرع القوات المسلحة منذ جاء إلى الحكم، فقد افتتح 3 قواعد عسكرية كبرى ومطورة ومجهزة بأحدث الأسلحة والأجهزة التكنولوجية الحديثة لتدعيم جيشنا الوطني، ما جعل الجيش المصري يتصدر قائمة أقوى جيوش المنطقة، مشيرً إلى أن الرئيس عندما أعلن أن تجاوز مدينة سرت وقاعدة الجفرة الجوية الليبية، تعتبر بمثابة "خط أحمر" لبلاده "وأمنها القومي"، كان يقول هذه الجملة من منطلق أن هناك قوة عسكرية كبيرة يرتكز إليها قادرة على مواجهة الأخطار المحتملة، ما يعزز قوة مصر كدولة رائدة بالشرق الأوسط.

وأضاف عمارة، في تصريحات لـ" الدستور"، أن الهدف الرئيسي لإنشاء قاعدة 3 يوليو يأتي للحفاظ على الأمن القومي المصري وحماية الحدود الغربية والشمالية وخاصة عمقنا الاستراتيجي في البحرين الأحمر والمتوسط، وحماية مناطق الثروات البترولية في شرق المتوسط  خاصة "حقل ظهر للغاز الطبيعي"، في ظل المطامع الدولية في الاستيلاء عليه خاصة من إسرائيل وتركيا، كذلك ستعمل القاعدة البحرية "3 يوليو" بالتعاون مع نظيرتها "برنيس" بالبحر الأحمر على حماية الملاحة البحرية ولحماية التجارة البحرية العالمية وتأمين قناة السويس.

ولفت عمارة إلى أن قاعدة 3 يوليو البحرية تعتبر إضافة مهمة في  البحر المتوسط، حيث تتيح قدراتها وإمكانياتها اللوجيستية أن تجرى تدريبات بين مصر والدول المجاورة لثقل قدرات الجنود والضباط المصريين .

وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم  السبت، قاعدة "3 يوليو" البحرية في منطقة جرجوب بمحافظة مطروح المطلة على البحر المتوسط.

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية، السفير بسام راضي، إن قاعدة "3 يوليو" هي أحدث القواعد العسكرية المصرية على البحر المتوسط.

وأضاف راضي أن القاعدة تختص بتأمين البلاد في الاتجاه الاستراتيجي الشمالي والغربي وصون مقدراتها الاقتصادية وتأمين خطوط النقل البحرية والمحافظة على الـمن البحري باستخدام المجموعات القتالية من الوحدات السطحية و الغواصات والمجهود الجوي.