رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

توقيع اتفاقية شراكة بين جامعتي العلمين و«ليون 3» الفرنسية

جامعة العلمين الجديدة
جامعة العلمين الجديدة

وقع الدكتور عصام الكردي رئيس جامعة العلمين الدولية، والدكتورإيرك كاربانو رئيس جامعة ليون ٣ الفرنسية أمس الأربعاء، اتفاقية شراكة بين الجامعتين، والتي بموجبها يتم منح درجات وشهادات مشتركة ومزدوجة بين الجامعتين من خلال تقديم برامج جامعة ليون ٣ بجامعة العلمين الدولية.

وتنص الاتفاقية على تبادل الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بين الجامعتين، كما يُمنح الطالب بموجب هذه الاتفاقية شهادة من جامعة ليون وأخرى من جامعة العلمين. 

ومن جانبه، أكد الدكتور عصام الكردي، أهمية هذه الاتفاقية في دعم التعاون الأكاديمي بين البلدين وتبادل الخبرات في شتى المجالات العلمية، والاستفادة من الخبرات الفرنسية في كافة المجالات، وخاصة التعليمية والبحثية.

حضر مراسم التوقيع الدكتور نور السبكي المستشار الثقافي ومدير البعثة التعليمية بباريس.

جاء ذلك تتويجاً للمباحثات التيقام بها الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي خلال زيارته لفرنسا في شهر مايو الماضي.

يذكر أن التقى الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بالدكتورة فرديريك فيدال وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار الفرنسية، بحضور السفير علاء يوسف سفير مصر في باريس، والدكتور نور السبكي المستشار الثقافي ومدير البعثة التعليمية بباريس، والدكتور حسام عبدالغفار الأمين العام للمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية.

وبحث الجانبان عددًا من الموضوعات، منها: إقامة بيت مصر بالمدينة الجامعية بباريس حيث يقام المشروع على قطعة أرض بمساحة حوالي 1900 متر مربع من إجمالي مساحة قدرها 7424 متر مربع، حيث يتكون المشروع بشكل أساسي من مبني سكني للطلاب والباحثين والرياضيين، ويتألف من 195 غرفة وقاعة للأنشطة الثقافية وأماكن عامة للخدمات، وذلك بنسبة إشغال 70% من المصريين وبنسبة 30% مخصصة للأجانب. 

وناقش الجانبان المساهمة المصرية في إعادة هيكلة الجامعة الفرنسية بالقاهرة، ومنح أرض لبناء المبنى الجديد، وزيادة عدد التخصصات العلمية بالجامعة لضمان قدرتها على المنافسة.

كما تناول اللقاء تسهيل وتوحيد إجراءات معادلة الدرجات العلمية بين البلدين، وكذلك أهمية المشاركة الفرنسية في تأهيل الفنيين والباحثين في مجالات دراسة علوم تكنولوجيا الفضاء وتوطينها وتطويرها وامتلاك القدرات الذاتية لبناء الأقمار الصناعية وإطلاقها من الأراضي المصرية.