رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«رشاد» يعرض على رئيس الوزراء الأزمات التي تواجه صناعة النشر

رئيس الوزراء يفتتح
رئيس الوزراء يفتتح المعرض

شهد معرض القاهرة الدولي خلال افتتاحه الرسمي اليوم، زيارة رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، ووزيرة الثقافة إيناس عبدالدايم، إلى جناح اتحاد الناشرين العرب، وكان في استقبالهما الناشر محمد رشاد رئيس الاتحاد، ورئيس مجلس إدارة الدار المصرية اللبنانية.

وأهدى "رشاد" نسخة من كتاب "النشر في الوطن العربي"، وأوضح أن هذا الإصدار يمثل أول دراسة تفصيلية عن حالة النشر في الوطن العربي، مشيرًا إلى أن إدراك اتحاد الناشرين العرب لأزمة صناعة النشر العربية، جعله يسعى سعيًا حثيثًا نحو التعامل مع هذه الظاهرة، خاصة بعد الأزمات الأخيرة التي أثرت سلبًا على الصناعة، فاضطر العديد من الناشرين إما إلى تخفيض عدد الإصدارات السنوية أو تخفيض عدد العاملين في دار النشر، أو التوقف بصورة مؤقتة.

وقد زاد هذا من تفاقم معاناة الناشرين التي بدأت من سنوات، كما تم إلغاء أو تأجيل العديد من معارض الكتب العربية، وقد كانت متنفسًا هامًّا لتوزيع الكتاب، فقدها الناشرون.

محمد رشاد يهدي رئيس الوزراء تقرير حالة النشر

وما نقدمه اليوم هو دراسة عن حالة النشر في المنطقة العربية عن السنوات من 2015 إلى 2019، كشفًا لمدى معاناة الناشرين من التزوير والقرصنة، ليس على صعيد المزور والمقرصن المحدود القدرات فحسب، بل أيضًا على صعيد الشركات الدولية الكبرى، فقد تفاقمت هذه الظاهرة وأصبحت كارثة تدمر صناعة النشر العربي.

كما حرص على أن ينقل لهما هموم الناشرين المصريين والعرب، والمعوقات التى تواجه تلك الصناعة الكبيرة، كما طلب من رئيس الوزراء المساعدة في تحريك التعديل المطروح حالياً أمام البرلمان المصري، الخاص بقانون حماية الملكية، موكداً أن إقرار تلك التعديلات من شأنه تحريك الصناعة بشكل رائع بالإضافة إلى حماية حقوق كل الأطراف في الصناعة، خاصة الناشر والكاتب، وقد وعده مدبولي بتبني الأمر.

ومن جهتها أثنت الوزيرة على التنظيم داخل الجناح، والعناوين المعروضة، وكلها تعكس اهتمام الدور العربية، بتقديم ما يهم القراء في جميع المجالات، مؤكدة أن صناعة الكتاب واحدة من عناصر القوة الناعمة، القادرة على الربط بين الشعوب العربية