رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

وصول رئيس الوزراء لافتتاح الدورة 52 لمعرض القاهرة الدولى للكتاب

 الدكتور مصطفى مدبولى
الدكتور مصطفى مدبولى

وصل الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، منذ قليل لمعرض القاهرة الدولى للكتاب، لافتتاحه، بحضور وزيرة الثقافة وعدد من المسؤولين.

ويأتي معرض الكتاب 2021 تحت شعار "هوية مصر.. الثقافة وسؤال المستقبل"، كما وقع اختيار اللجنة العليا للمعرض في اجتماع سابق على الكاتب يحيى حقي شخصية المعرض هذا العام.

ولأول مرة يتم اختيار شخصية خاصة لمعرض كتاب الطفل وقد وقع اختيارها على الكاتب عبدالتواب يوسف.

وقررت اللجنة، استمرار الاحتفاء بمئوية الدكتور ثروت عكاشة، والشاعر صلاح عبدالصبور من خلال أحد محاور الفعاليات الثقافية بالمعرض، بالإضافة إلى طباعة مجموعة من مؤلفاتهما ضمن احتفالات وزارة الثقافة بالكاتبين الكبيرين.

ويفتتح الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس الوزراء، الدورة 52 من معرض القاهرة الدولي للكتاب بالمركز الدولي للمعارض بالقاهرة الجديدة، يرافقه عدد كبير من الوزراء والمسئولين وكبار الكتاب والمثقفين. 
ومن المقرر أن يجري رئيس الوزراء حولة تفقدية بالمعرض عقب افتتاحه،  لمناقشة العارضين والاستماع إلى مطالبهم ومدى تسهيل إجراءات مشاركتهم، والذي شارك فيه أكثر من 800 دار نشر مصرية وعربية وأجنبية، وينتظر الوسط الثقافي إعلان الفائزين بجوائز المعرض في الدورة الجديدة.

- فروع جوائز معرض القاهرة الدولي للكتاب

وكان قد تم فتح باب التقدم لجائزة معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته "52" لعام 2021، مع مطلع العام الجاري، وتقدم هيئة الكتاب، المسابقة في 11 فرعًا مختلفين، منها 9 للكبار وهي "الرواية، القصة القصيرة، شعر الفصحى، شعر العامية، المسرح، النقد الأدبي، الدراسات الإنسانية، الطفل، والكتاب العلمي".

كما تم فتح باب التقدم للجائزة في مجالين للشباب تحت سن 35 عامًا هما "الإبداع الأدبي، والعلوم الإنسانية"، فضلًا عن 4 جوائز أخرى تمنح مناصفة بين الهيئة المصرية العامة للكتاب وهيئات أخرى وهي "جائزة أفضل كتاب في التراث مع دار الكتب، جائزة أفضل كتاب مترجم، جائزة أفضل كتاب مترجم للطفل مع المركز القومي للترجمة، وأفضل كتاب في مجال السينما مع أكاديمية الفنون".