رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الملك عبدالله يغادر عمّان إلى بغداد للمشاركة في قمة مصرية أردنية عراقية

 العاهل الأردني الملك
العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني

غادر العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني بن الحسين، عمان متوجها إلى بغداد للمشاركة في القمة الثلاثي التي تجمعه مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي. 

ووصل الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى بغداد صباح اليوم، في زيارة رسمية إلى العراق، للمشاركة في قمة ثلاثية بين العراق والأردن ومصر تعقد اليوم، استكمالاً للقمتين السابقتين في القاهرة بمصر والبحر الميت في الأردن. 

وسيحضر القمة الرئيس عبدالفتاح السيسي، ورئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي، والعاهل الأردني عبدالله الثاني. 

وفي نهاية مارس الماضي، أعلن رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي تأجيل القمة الثلاثية بين العراق والأردن ومصر، التي كان من المقرر عقدها في السابع والعشرين من مارس الماضي في العاصمة بغداد.

وصرح المتحدّث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، السفير بسام راضي، بأن الزيارة التاريخية للرئيس عبدالفتاح السيسي إلى بغداد، والتي تعد أول زيارة لرئيس مصري للعراق منذ 30 عاماً، تأتي انعكاساً لقوة العلاقات التاريخية الممتدة بين مصر والعراق حكومةً وشعباً، ولتؤكد حرص مصر على دعم هذه العلاقات وتطويرها نحو آفاق أرحب في إطار وحدة المصير والتحديات، وتلبيةً للمصالح المشتركة للبلدين الشقيقين.

وأضاف راضي أن من المقرر كذلك أن تشهد الزيارة لقاء الرئيس مع رئيس الوزراء العراقي، لبحث العلاقات الأخوية بين البلدين التي شهدت نمواً كبيراً خلال السنوات القليلة الماضية، فضلاً عن تناول سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين الشقيقين، وكذا التشاور حول القضايا والملفات الإقليمية.

وتأتي مشاركة الرئيس في قمة بغداد للتعاون الثلاثي، في إطار البناء على ما تحقق خلال القمم الثلاث السابقة وتقييم التطور في مختلف مجالات التعاون ومتابعة المشروعات الجاري تنفيذها، وذلك في سياق دعم وتعميق العلاقات التاريخية المتميزة بين الدول الثلاث الأشقاء، بالإضافة إلى تعزيز التشاور السياسي بينهم حول سبل التصدي للتحديات التي تواجه الوطن العربي ومنطقة الشرق الأوسط.

كما سيعقد الرئيس عبدالفتاح السيسي لقاءً مع شقيقه العاهل الأردني للتشاور حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية على جميع الأصعدة، وذلك في إطار الروابط الوثيقة والأخوية التي تجمع بين مصر والأردن، وحرص البلدين الشقيقين على تدعيم التعاون بينهما ومواصلة التشاور المكثف حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.