رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

وزير الزراعة: نفذنا 320 مشروعًا بـ40 مليار جنيه فى المجال الزراعى

ندوة الدكتور محمد
ندوة الدكتور محمد الباز و المجلس الأعلى للإعلام

أكد السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بتوفير الغذاء الصحي والآمن والمستدام، وحق كل مواطن على أرض الوطن العظيم في الحصول على احتياجاته من الغذاء وبأسعار مناسبة. 

وأضاف القصير أن اهتمام  الرئيس بالزراعة يأتي لأنها المصدر الرئيسي للغذاء، كما أنها توفر المواد الخام للصناعة، وتسهم بـ17% من الصادرات السلعية و 1% من الناتج المحلى وأكثر من 25% من إجمالي القوى العاملة، كما أنها آلية مهمة في توطين التنمية المتوازنة والاحتوائية. 

وكان قد أكد  السيد القصير، وزير الزراعة، أن الإنجازات الزراعية في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي غير مسبوقة، لأنه يعد قطاعا استراتيجيا يتعلق بالأمن الغذائي والأمن القومي، إضافة إلى كونه يعتبر مدخلا رئيسيا لقطاعات أخرى، وتزايدت أهميته على المستوى المحلى والدولى بعد جائحة كورونا؛ نظرا لدوره في توفير الاحتياجات الاساسية للشعوب وأيضا لأنه يسهم في توطين التنمية ولديه القدرة على تحقيق تنمية متوازنة واحتوائية. 

وأضاف الوزير أن إنجازات مصر الزراعية شملت تنفيذ حوالي 320 مشروعا تكلفت أكثر من 40 مليار جنيه، بالإضافة إلى مئات المليارات التي تم إنفاقها على البنية الأساسية، ويأتي على رأس الإنجازات مشروع الدلتا الذي أطلقه الرئيس السيسي بهدف تنمية 2.2 مليون فدان، متضمنة زراعة مليون فدان في المشروع، بإجمالي تكلفة تقدر بحوالي 300 مليار جنيه.

وأشار القصير إلى خطة التوسع الرأسي واستنباط أصناف جديدة ذات إنتاجية عالية وقصيرة العمر وتوفر المياه وتقاوم الملوحة والأمراض والتغيرات المناخية، مشيرا إلى أن الصادرات الزراعية المصرية شهدت نهضة غير مسبوقة، رغم ظروف جائحة كورونا خلال عام 2020، حيث بلغت ‏‏حوالي 5.2 مليون طن بقيمة قدرها ‏نحو 2.2 مليار دولار وبما يعادل 33 مليار جنيه.