الثلاثاء 27 يوليو 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

في ذكرى ميلاده.. ما لا تعرفه عن الفنان حسن مصطفى

حسن مصطفي
حسن مصطفي

في مثل هذا اليوم ولد الفنان حسن مصطفى عام 1933، الذي يعد أحد علامات المسرح الكوميدي، وتدرّج في الحقل المسرحي من أول السلم حتى وصل إلى أعلى درجاته.

وترصد “الدستور” أبرز المعلومات عن الفنان القدير حسن مصطفى كالتالي:


-التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية. وتخرج فيها عام 1957.

-عمل في فرقة إسماعيل يس والفنانين المتحدين. ومسارح التليفزيون.

-من أهم أعماله المسرحية:

مسرحية مدرسة المشاغبين، والعيال كبرت، والكدابين قوي وأصل وخمسة مع محمد نجم، وحواء الساعة 12، وسيدتي الجميلة مع الراحل فؤاد المهندس.


-قام بالعديد من المسلسلات التليفزيونية.

-كان أول من قدم المنوعات في التليفزيون.

قدم الراحل حسن مصطفى حوالي ما يقرب من 90 مسلسلا، منهم "رأفت الهجان، من الذى لا يحب فاطمة، ضمير أبلة حكمت، البرارى والحامول، نصف ربيع الآخر، حياة الجوهرى، بوابة الحلوانى، امام الدعاة، رجل وامرآتان، العميل 1001، نص يتربى في عزو، عباس الابيض في اليوم الأسود، شيخ العرب همام، أولاد الحلال".

كما قدم خلال مشواره ما يقرب من 400 عملاً فنياً، إلا أن المسرح كان له نصيب الأسد من مسيرته الفنية، اذ استطاع أن يكون واحداً من نجوم المسرح وشارك في أهم المسرحيات في تاريخ المسرح المصري، منها "مدرسة المشاغبين، العيال كبرت، حواء الساعة 12، سيدتي الجميلة، الكدابين قوي، دو ري مي فاصوليا، الدبابير، الكدابين اوى،" وغيرها.

وتزوج من الفنانة ميمي جمال في يوم 26 يونيو 1966 وأنجب منها ابنتين. عمل في الكوميديا في أغلب أدواره على المسرح وفي السينما، وغير في أدائه في فيلم يوميات نائب في الأرياف.

وتوفي الفنان حسن مصطفى عن عمر حوالى 82 عاما، وكان قد تعرض لأزمة صحية لمدة أسبوعين قبل وفاته، ووافته المنية صباح يوم الثلاثاء 19 مايو 2015.