رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

وزير خارجية أوكرانيا يشكر المجلس الأوروبى لدعوته روسيا لتنفيذ اتفاقيات مينسك

كوليبا
كوليبا

أعرب وزير خارجية أوكرانيا دميترو كوليبا، الجمعة، عن شكره وامتنانه للمجلس الأوروبي لدعوته روسيا لضمان التنفيذ الكامل لاتفاقيات (مينسك) حول تسوية النزاع في شرق أوكرانيا.

وقال كوليبا- في تغريده له نشرها على موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي، ونقلتها وكالة أنباء (يوكرين فورم) الأوكرانية، على موقعها الإلكتروني: "إني ممتن لمجلس الاتحاد الأوروبي لدعوته روسيا إلى تحمل مسئوليتها بالكامل في ضمان التنفيذ الكامل لاتفاقيات مينسك باعتبار أن الأمر يمثل شرطا أساسيا لأي تغيير جوهري في سياسة الاتحاد الأوروبي تجاه موسكو، لذا فهو نهج واقعي عادل".

وأضاف أن أوكرانيا دعت المفوضية الأوروبية والممثل الأعلى لسياسات الاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل إلى تقديم خيارات لتدابير تقييدية إضافية، بما في ذلك فرض عقوبات اقتصادية، إذا اتخذت روسيا المزيد من الخطوات المدمرة، وكتب: "لقد كنا ندعو إلى ذلك بعد التصعيد الروسي الأخير في أبريل".

وتبنى رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي، في صباح اليوم، قرارًا بشأن السياسة الخارجية يغطي، على وجه الخصوص، رؤية بشأن مزيد من العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وروسيا بناءً على المبادئ التوجيهية الخمسة المحددة في عام 2016، ويقضى بتمديد العقوبات الاقتصادية المفروضة على روسيا لنصف عام.

وكان الاتحاد الأوروبي قد فرض عام 2014 عقوبات ضد روسيا بسبب الأحداث في أوكرانيا وانضمام شبه جزيرة القرم إلى روسيا، واتخذ قرارات حول توسيع وتمديد العقوبات كل عام، كما تم تعليق المحادثات مع روسيا حول نظام إلغاء تأشيرة الدخول، وفرض حظر دخول أراضي دول الاتحاد على عدد من المسؤولين الروس، وتجميد حساباتهم في المصارف الأوروبية، وذلك بالإضافة إلى العقوبات التجارية والمالية والعسكرية، وردا على ذلك فرضت روسيا إجراءات ممائلة، وحظرا على توريد المواد الغذائية من بلدان الاتحاد الأوروبي.

يذكر أن زعماء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي قد اتخذوا أثناء قمتهم المنعقدة في بروكسل قرارا سياسيا حول تمديد العقوبات الاقتصادية المفروضة على روسيا لنصف عام.