رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تفاصيل التوقيعات المشتركة ين مصر ورسيا في مجالات النقل والزراعة

وزيرة التجارة والصناعة
وزيرة التجارة والصناعة

وقعت مصر وروسيا محضر اجتماع الدورة الثالثة عشر للجنة المصرية الروسية المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والفني حيث تم الاتفاق على تنمية وتعزيز أواصر التعاون المشترك في مختلف القطاعات الانتاجية والخدمية وعلى رأسها مجالات الاقتصاد والتجارة والتمويل والصناعة والاستثمار والطاقة والموارد المعدنية .

 وحصلت "الدستور" على نسخة من الاتفاقيات، وفي السطور التالية نرصد تفاصيل التوقيع في مجال النقل والزراعة.

• التعاون في مجال النقل

- الإشارة إلى التطورات الإيجابية في التعاون في مجال السكك الحديدية، ومن أبرزها تعاقد الجانبان على توريد عدد 1300 عربة ركاب للهيئة القومية لسكك حديد مصر حيث تم توريد 407 عربة منذ يونيو 2020 وحتى الآن، وجاري توريد 35 عربة شهريًا لمدة 40 شهرًا.

• التعاون في مجال الزراعة

- استمرار التعاون من أجل زيادة وتنويع تجارة المنتجات الزراعية.

• التعاون فى مجال الخدمات البيطرية

- الاتفاق على تعزيز التعاون المشترك في مجال الخدمات البيطرية والصحية فى حالة الإعلان عن أي مستجدات عن حالة الصحة الحيوانية في كلا البلدين.

- ترحيب الهيئة العامة للخدمات البيطرية بالتعاون مع الجانب الروسي في مجال الخدمات البيطرية وكذلك مناقشة قضايا التعاون الثنائي وتبادل الخبرات في مجالات سلامة الغذاء، وتقييم المخاطر، ودراسة الشهادات الصحية للرسائل ذات المنشأ الحيواني بين البلدين.

- الترحيب بفتح باب التوريد المتبادل للمنتجات السمكية بين روسيا ومصر، ومنتجات الألبان من روسيا إلى مصر ، فضلاً عن توسيع قائمة المؤسسات المصرية التي تعتمد شهادات توريد منتجات الألبان من مصر إلى روسيا.

- الاتفاق على مواصلة العمل من أجل الوصول المتبادل للمنتجات من أصل حيواني إلى أسواق الطرفين.

- مطالبة الجانب المصري نظيره الروسي ببحث إمكانية إدراج شركات مصرية (12 شركة) في قائمة المؤسسات المعتمَدة لتصدير الأسماك والمنتجات السمكية إلى روسيا.

• فى مجال الحجر الزراعي

- الاتفاق على تعزيز التعاون الثنائي في مجال الحجر الزراعي، حيث سيتيح الجانب المصري للجانب الروسي إمكانية الوصول إلى نظام شهادات الصحة النباتية المصرية للتأكد من صحة شهادات الصحة النباتية للمنتجات الخاضعة للنظام المصدَّرة إلى روسيا الاتحادية، ويتيح الطرف الروسي لنظيره المصري الوصول إلى وحدة FGIS "Argus-Fito" للمصادقة على شهادات الصحة النباتية الصادرة عن مصر.