رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

النيابة تباشر التحقيق مع «نائب الجن» علاء حسانين وآخرين للاتجار فى الآثار

  قائمة المضبوطات
قائمة المضبوطات

تباشر نيابة حوادث جنوب القاهرة للتحقيق مع النائب السابق علاء حسانين وآخرين، في اتهامه بقضية آثار، وأمرت بتشكيل لجنة من خبراء الآثار وذلك لعرض القطع المضبوطة مع النائب السابق علاء حسانين.

 - قائمة المضبوطات

وكشفت التحقيقات عن قائمة المضبوطات بحوزة المتهمين التي شملت، 1 تمثال خشبي طوله 40 سم على هيئة أوزاريه، 1 تمثال أوشارتي من المرمر، 2 لوحة أثرية لتابوت منقوش بالهيروغليفية، 36 تمثالًا مختلف الأطوال، 4 تماثيل أوشارتي نصف.

كما عثر على 52 عملة مختلفة الأشكال برونز ونحاس تعود للعصر الروماني واليوناني، 6 عملات من النحاس ترجع للعصر اليوناني، 1 بولة نفط فخار تعود للعصر الإسلامي، 3 إبر جراحية تعود للعصر الإسلامي، عقود بها مجموعة من التماثيل تمثل آلهة مختلفة، 3 قطع حجرية مدون عليها نقوش فرعونية و2 تمثال من البرونز أحدهم مفصول الرأس، و1 تمثال خشبي طوله 10سم، 1 تمثال حجري مقسم لجزئين يعود للعصر اليوناني.

وعثر أيضًا على إبريق أخضر من الفيانس، 1 إبريق من البرونز ومجموعة من بقايا البرونز، 6 قطع من الدرائق، وقطع أحجار تعود إلى عصور ما قبل التاريخ، 3 أطباق صغيرة الحجم من الفخار، 6 قطع من الفخار على شكل صغير الحجم، 1 غطاء إناء حجري وقاعدة غطاء حجري ومائدة قرابين حجرية، 2 طبق بازلت أسود اللون على شكل سمكة وآخر على شكل إوزتين، 4 فازات مختلفة الأحجام، 24 نموذجًا لأوان مختلفة الأشكال والأحجام، 3 أوان صغيرة من المرمر.

وأوضحت التحقيقات أنه وجد 3 ثقل ميزان أحدها بازلت وأخر حجري، 3 موازيين من البازلت، 3 مكحلة من المرمر،1 تمثال جنائزي صغير الحجم غير مكتمل، 1 مسند ورأس من الخشب، 10 قطع من الفيانس أخضر اللون، 3 مسرجة من الفخار ترجع للعصر اليوناني والروماني، جزء من تمثال على هيئة حيوان من الخشب.

وتم ضبط الأدوات المستخدمة في التنقيب  وهي (كمية من الأحبال، كابل كهرباء و4 مولد كهرباء و5 شنيور دقاق و4 حفرات بنطاق قسم شرطة مصر القديمة مساحة 1 متر إلى 2 متر وعمق كبير و15 كوريك، 12 فأسًا، 3 أزمة حديدية بمقبض خشب، 9 مطارق، 3 مطارق كبيرة، 11 مسمارًا حديديًا و15 أجنة حديدية و8 مطارق).

 - عرض المضبوطات على لجنة أثرية

وأكد مصدر أمني أن تلك التماثيل سيتم عرضها على لجنة أثرية للتأكد من أثريتها.

وكانت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة قد تمكنت من ضبط النائب البرلماني السابق علاء حسانين لاتهامه في قضية آثار بمصر القديمة.

وكانت قد وردت معلومات لضباط مباحث مصر القديمة، تفيد بقيام برلماني سابق بمشاركة آخرين في الاتجار بالآثار، وبإعداد الأكمنة اللازمة تم ضبطه برفقة 14 شخصًا آخرين ويجري اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة.