رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

القمة الأوروبية: يجب سحب القوات الأجنبية من ليبيا وإجراء الانتخابات في ديسمبر

 سحب القوات الأجنبية
سحب القوات الأجنبية من ليبيا

طالب زعماء رؤساء حكومات الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بسحب كل القوات الأجنبية والمرتزقة الموجودة في ليبيا بدون أي إبطاء.

وحسب ما نقلت وكالة “آكي” للأنباء الإيطالية، فقد أكد البيان الختامي الصادر عن القادة الأوروبيين فجر اليوم الجمعة، حول العلاقات الخارجية، الأهمية التي يوليها الأوروبيون لـ"إنجاز تسوية مستدامة في ليبيا" تحت راية الأمم المتحدة، منبهين إلى ضرورة إجراء الانتخابات المتفق عليها في خارطة الطريق في موعدها المحدد في 24 ديسمبر العام الحالي، وأن تكون نتائجها مقبولة من قبل الجميع.

وعبر الأوروبيون عن أملهم بأن يتقدم الليبيون أكثر في مجال الحوار الوطني وأن يأخذوا مصير بلدهم بأيديهم.

التزام أوروبي بتقديم الدعم للتحضير للانتخابات

وأمس الخميس، أكد الاتحاد الأوروبي التزامه بتقديم الدعم اللازم للتحضير للانتخابات العامة، المقررة في 24 ديسمبر المقبل، والحفاظ على وقف إطلاق النار في ليبيا.

وأشاد بيان صادر عن البعثة الأوروبية في ليبيا  بالأجواء الإيجابية، التي امتاز بها مؤتمر برلين الثاني، الذي انعقد في العاصمة الألمانية، الأربعاء، بمشاركة رئيس حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة ووزيرة الخارجية، إضافة إلى مسئولين في 17 دولة وأربع منظمات دولية.

وخلص مؤتمر برلين الثاني إلى بيان ختامي يتضمن 57 بندًا جرى التوافق حولها، من بينها التأكيد على ضرورة إجراء الانتخابات في موعدها في 24 ديسمبر 2021، وإعادة التأكيد على ضرورة تنفيذ مخرجات مؤتمر برلين الأول، والامتناع عن التدخل في الشئون الداخلية الليبية، وسحب جميع القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا.

لقاء ليبي بتونس لمدة 3 أيام

ويواصل أعضاء منتدى الحوار السياسي الليبي "لجنة الـ75" اجتماعهم في ضاحية قمرت شمال العاصمة التونسية، والذي بدأ أمس الخميس ويستمر لمدة ثلاثة أيام؛ لبحث مقترحات تساعد في المضي قدما نحو الانتخابات العامة المقررة في 24 ديسمبر المقبل، وفق خارطة طريق للحل السياسي، يدعمها المجتمع الدولي من أجل إعادة الاستقرار إلى ليبيا الممزقة والمضطربة منذ 2011.

وحسب بيان صادر عن البعثة الأممية للدعم إلى ليبيا، فإن اجتماع أعضاء اللجنة الاستشارية المنبثقة عن ملتقى الحوار السياسي"تحضيري للمساعدة في تيسير مناقشات الملتقى المقررة في جنيف نهاية هذا الشهر (يونيو)".