رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خطوات استخراج بطاقة تموينية ذكية جديدة للأسر غير المقيدة في مكاتب التموين

بطاقة تموينية
بطاقة تموينية

طرحت وزارة التموين والتجارة الداخلية، طريقة أخرى لدورة استخراج بطاقة تموينية ذكية جديدة للأسر الغير مقيدة تموينيا بعد الاعتماد من الوزارة، ويأتي ذلك بعد إعلان الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين، فتح باب إصدار البطاقات التموينية للفئات الأكثر احتياجا وزيادة الحد الأدنى للدخل الشهري لاستخراج بطاقات التموين الجديدة فى الشريحة الأولى حيث تم رفع الحد الأدنى للمرتبات من 1500 جنيه إلى 2400 جنيه، والمعاشات من 1200 جنيه إلى 1500 جنيه وأن استخراج بطاقة جديدة لأول مرة حد أقصى 4 أفراد ويتم التقدم من خلال مصر الرقمية أو مكاتب التموين أو دعم مصر من خلال رقم القومي. 

- خطوات استخراج البطاقة التموينية

يتقدم المواطن لمكتب التموين التابع له بتحرير النموذج الخاص باستخراج بطاقة جديدة طبقا للقرار 84 لسنة 2009 مرفق به المستندات الآتية:

 - صور بطاقة الرقم القومي لرب الأسرة والزوجة.

-  صور بطاقات أو صور شهادات ميلاد الرقم القومي للمستفيدين.

- المستند الدال على استحقاق صاحب الطلب للبطاقة التموينية طبقا للقرار الوزاري رقم 84 لسنة 2009.

- يقوم مكتب التموين بفحص المستندات والدخول على النظام، للتأكد من عدم وجود بطاقة تموينية للمواطن أو أحد المستفيدين وذلك لضمان عدم إصدار أي بطاقات مكررة .

- يقوم مكتب التموين بإرسال النموذج بعد الاعتماد إلى مركز الخدمة وتسليمه من خلال سركي تسليمات.

-  يقوم مركز الخدمة بإدخال بيانات البطاقة التموينية جديدة للمواطن على النظام،  بناء على البيانات المدرجة فى استمارة الخدمة المعتمدة من مكتب التموين و المديرية. 

- تقوم الشركة المنفذة بطباعة البطاقة الذكية وبطاقة الرقم السري خلال أسبوعين، وإرسال البطاقة الذكية إلى مكتب التموين مرفقا بها تقرير مفصل به جميع بيانات البطاقة وكافة المستندات و يتم كذلك إرسال بطاقة الرقم السري إلى مركز الخدمة.

-  يقوم المواطن باستلام البطاقة الجديدة من مكتب التموين بعد التأكد من جميع بياناته من التقرير المفصل الذي يحتوي على ( اسم صاحب البطاقة / الرقم القومي / عدد المستفيدين/ تاريخ الاستلام بعد التوقيع / اسم البدال التمويني).

-  يتوجه المواطن إلى مركز الخدمة لاستلام الرقم السري الخاص بالبطاقة الجديدة، وذلك بعد اطلاع الموظف المختص على البطاقة الذكية و إثبات الشخصية للمستلم .

- يقوم المواطن بصرف المقررات التموينية بالبطاقة الذكية الجديدة اعتبارا من الشهر التالي لاستلامها.

 - اشتراطات إضافة المواليد الجدد

ووضعت الوزارة عدد من الاشتراطات حول إضافة المواليد الجدد للأسر الأولى بالرعاية ببطاقات التموين فى نقاط محددة كما يلى:

  • إضافة المواليد الجديدة للفئات الأولى بالرعاية، وهم لمن لا يزيد دخله الشهرى عن 1500 جنيه أو معاشه عن 1200 جنيه حاليا.
  • إضافة المواليد الجديدة لمن يبلغ عمره عامين فأكثر، وللفئات ذات الدخل المنخفض والأولى بالرعاية.
  • إضافة المواليد تكون بحد أقصى 4 أفراد للبطاقة منهم زوج وزوجة وعدد 2 من الأبناء.
  • الأسرة المسجل لها 3 أفراد على البطاقة سيحق لها إضافة أحد أبنائها شريطة أن تكون الأسرة من الأولى بالرعاية،و نفس الأمر إذا كانت البطاقة مسجلبها فردين يحق لها أن تضيف عدد 2 من الأبناء.
  • يتم تفعيل إضافة الزوجة المحرومة من الدعم وهي غير المقيدة على أى بطاقة تموين، بأن يحق لزوجها بإضافتها إلى بطاقته بنفس شروط إضافة المواليد الجديدة.
  • مع بداية شهر يوليو المقبل سيتم رفع الحد الأدنى فى إضافة المواليد الجديدة.
  • استخراج بطاقة جديدة لمن لديه دخل شهرى حتى 2400 جنيه، أو المعاشات حتى 1500 جنيه.