رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

رئيس «البيت المحمدى»: الحضرات ليست بدعة

الدكتور محمد مهنا،
الدكتور محمد مهنا، مستشار شيخ الأزهر السابق

رفض الدكتور محمد مهنا، مستشار شيخ الأزهر السابق رئيس مؤسسة «البيت المحمدى» لدراسات التصوف، وصف حضرات الصوفية بأنها «بدعة»، مستشهدًا بأحاديث النبى، صلى الله عليه وسلم، حول حلقات الذكر.

وأوضح أن هناك حديثًا شريفًا جاء فيه إن لله ملائكة يطوفون فى الطرق يلتمسون أهل الذكر، وإن الله تعالى، وعدهم بالجنة والغفران والنجاة من النار.

وقال إن النبى، صلى الله عليه وسلم، أخبر أصحابه بأن رياض الجنة هى حلق الذكر، وحثهم على ارتيادها بقوله: «إذا رأيتم رياض الجنة فارتعوا»، وأهلها هم القوم الذين تحفهم الملائكة وتغشاهم الرحمة وتتنزل عليهم السكينة ويذكرهم الله فيمن عنده لا لشىء إلا لأنهم قعدوا يذكرون الله عز وجل. وأضاف: «هناك غير ذلك كثير مما تفيض به السنة النبوية المشرفة، ولو لم يكن إلا حديث ذكر الله تعالى فى الملأ الأعلى لمن ذكره فى ملأ لكفى، ولا شك أن كل ما جاء فى كتب الأحاديث الصحيحة وغيرها من لفظ حلقات الذكر أو حلقة الذكر تفيد عقلًا ولغة معنى التجمع والتعاون والتكافل والدين، وحول ذلك قال الإمام النووى: (اعلم أنه كما يستحب الذكر يستحب الجلوس فى حلق أهله)، ناهيك عما ورد فى آيات الذكر الحكيم من شاكلة هؤلاء الذين يذكرون الله قيامًا وقعودًا وعلى جنوبهم، إلى غير ذلك من الآيات».