رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

عالمة إيطالية ترد على «حواس» بشأن تصريحاته عن المومياء المصرية (صور)

جانب من فحص المومياء
جانب من فحص المومياء المصرية

أعربت عالمة المصريات الإيطالية، سابينا مالجورا، عن حزنها من تصريحات الدكتور زاهي حواس، الخبير الأثري، ووزير الآثار الأسبق، بشأن المومياء المصرية «أختخونسو» التي يجري فحصها في إيطاليا عن طريق الأشعة المقطعية، لكشف المزيد من الأسرار حولها.

لحظة نقل المومياء

وفي وقت سابق أعلن فريق «مشروع المومياوات» الإيطالي، عن بدء فحوصات عن طريق إجراء الأشعة المقطعية لمومياء مصرية قادمة لإيطالية في العام 1885، وكانت داخل متحف «بيرجامو»، ولم تُعرض للجمهور منذ ذلك الحين.

الفريق البحثي بجوار المومياء والتابوت

كان الدكتور حواس، قال لـ«الدستور» إن «آلاف المومياوات خرجت من مصر خلال القرن الماضي، وموجودة في متاحف على مستوى العالم، وكل متحف من هذه المتاحف يُحاول إظهارها الآن عن طريق إجراء أشعة مقطعية لها، والقول إنها المرة الأولى في التاريخ التي تظهر فيها، من أجل إعطاء أهمية لها» ـ على حد وصفه.

تابوت المومياء

وتساءل «حواس»: مومياء من الأسرة 22!.. ما أهميتها؟.. إن لم تكن مومياء لملك أو ملكة، فليست ذات أهمية كبيرة، ومثلها مثل آلاف المومياوات التي خرجت كما ذكرت.

عملية فحص المومياء المصرية

وردت العالمة الإيطالية على تصريحات «حواس» قائلة: نحنُ نعرف أن الفراعنة عددهم ليس كبير، عكس الأشخاص العاديين، ومن الممتع أن ندرس التحنيط في كل المستويات، وأن ندرس الأجسام لنفهم أوضاع حياتهم، وندرس كذلك أوضاع الناس العادية البسيطة، وبالتالي؛ فمن المهم أن نفهم حياة الناس العامة.

عملية فحص المومياء المصرية

وأُجريت الفحوصات داخل المجمع الطبي في مدينة ميلانو، بواسطة الفريق البحثي «مشروع المومياوات» الذي ترأسه «سابينا مالجورا»، ورصدت عدسة المصور الإيطالي «ليفيو بوربون» لحظات وصول المومياء «أختخونسو»، وعملية الفحص.

عملية فحص المومياء المصرية

شاهد أيضًا:

«أختخونسو».. مومياء مصرية تظهر للمرة الأولى في التاريخ بإيطاليا