رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بـ4 مليارات جنيه.. «التموين» تعطي إشارة البدء في أضخم منطقة لوجيستية

احمد كمال
احمد كمال

كشف أحمد كمال، مستشار وزير التموين والمتحدث الرسمي للوزارة، عن أن وزارة التموين والتجارة الداخلية، بدأت أعمال تدشين أضخم منطقة لوجستية متعددة الأغراض التجارية، متكاملة الخدمات، بإجمالي استثمارات تقترب من 4 مليارات جنيه، موضحًا أن المنطقة هي واحدة من ضمن 18 مشروعا لوجستيا جاري إنشائهم في 11 محافظة على مساحة 400 فدان وتوفر نحو 49 مليار جنيه، كما توفر نحو 400 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

وقال كمال، في تصريحات خاصة لـ"الدستور"، إنه سيتم إنشاء المرحلة الأولى للمنطقة لوجستية على مساحة 20 ألف متر مربع، ويتولى جهاز تنمية التجارة الداخلية مهمة الترويج والتواصل مع أفضل الشركات المختصة بإدارة الأصول للمساهمة في المشروع.

ووقع الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، في مؤتمر غير مُعلن أمس الخميس، بروتوكول تعاون مع اللواء عبد المجيد صقر، محافظ السويس، لإنشاء مناطق لوجستية، وفقا لاحتياجات المحافظة، بهدف ضبط منظومة التجارة الداخلية وخفض الأسعار للمواطنين خاصة محدودي الدخل وتوفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة، وذلك وفقا لتوجيهات القيادة السياسية، بخفض الأسعار ورفع العبئ عن كاهل محدودي.

الدكتور إبراهيم عشماوى، مساعد أول وزير التموين للاستثمار، أوضح أن أهداف الجهاز هو تحقيق توافق بين مطالب المستثمر واحتياجات المحافظة، وأن الجهاز يسابق الزمن لتهيئة الفرص الاستثمارية وتجهيز وتوفيق وطرح الأراضى بالتنسيق مع المحافظين لتكون جاهزة لإنشاء هذه المشروعات الكبرى لافتا إلى، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى وجه بالتوسع فى إنشاء المناطق اللوجستية وتوفير الأراضى المرفقة لتنظيم قطاع التجارة الداخلية وتوفير احتياطات أمنة من السلع الغذائية، كما أن الجهاز لديه خطة لضبط الأسعار وتقليل الفاقد والتالف منها والحفاظ على الجودة.

وقال «عشماوى» إن المناطق المرتقب طرحها قريباً تضم المنطقة اللوجيستية الأولى فى محافظة الشرقية على مساحة 35 فداناً باستثمارات 4 مليارات جنيه، توفر 9 آلاف فرصة عمل، والمنطقة اللوجيستية بمحافظة البحر الأحمر على مساحة 60 فداناً باستثمارات 7 مليارات جنيه، توفر 12 ألف فرصة عمل.

من جهته، قال اللواء عبد المجيد صقر، محافظ السويس، إن المنطقة اللوجيستية هى منطقة واعدة تقع فى منتصف 5 موانئ رئيسية داخل مصر والطريق الدائري الذي يربط بين القاهرة والعاصمة الإدارية الجديدة وجبل عتاقة قائلا: "لدى ثقة أنه بنفس السرعة التي تم فيها دراسة البروتوكول، سيتم إنشاء المنطقة للعمل على خلق فرص عمل حقيقية مستدامة لأبناء المحافظة".

وتستهدف خطة وزارة التموين تنفيذ 18 مشروعاً تتوزع ما بين منطقة تجارية لوجيستية وسلاسل تجارية وعالمية فى 11 محافظة، على إجمالى مساحات تبلغ 400 فدان بقيمة مالية تصل إلى 49 مليار جنيه، وتوفر نحو 400 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، وتستهدف تنمية وتطوير قطاع التجارة الداخلية .