رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الأموال العامة: ضبط متهم صرف معاش جدته 6 سنوات بعد وفاتها

متهم
متهم

تمكنت مباحث الأموال العامة بوزارة الداخلية من ضبط متهم صرف معاش جدته 6 سنوات بعد وفاتها.

البدايه ببلاغ  تلقته الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة من مسؤولى إحدى الهيئات الحكومية بالدقهلية بقيام أحد الأشخاص بالاستيلاء على مبالغ مالية من أموال الهيئة بدون وجه حق بالمخالفة للقانون.
أكدت تحريات فرع الإدارة بشرق الدلتا صحة الواقعة وعن قيام  أحد الأشخاص ، مقيم بمحافظة الدقهلية، خلال الفترة من عام 2013 وحتى عام 2019 بالاستمرار فى صرف معاش جدته لوالده بموجب توكيل عام رسمى والتى توفت فى غضون عام 2013، وعدم إخطار الهيئة المشار إليها بوفاتها لإيقاف صرف المعاش وذلك بالمخالفة للقانون، مما مكنه من الاستيلاء على مبالغ مالية بدون وجه حق، ما أضر بأموال الهيئة بما هو قيمة المبلغ المالى المستولى عليه، كما أمكن  الحصول على المستندات المؤيدة للواقعة.

عقب تقنين الإجراءات أمكن ضبطه ، وبمواجهته أقر بإرتكابه الواقعة على النحو المشار إليه .
تم إتخاذ الإجراءات القانونية.

عقوبة  الاحتيال والاستيلاء على المال العام 
عاقبت المادة 318 من قانون العقوبات من يرتكب جرائم الاحتيال لسرقة  المال العام بالسجن لمدة تتراوح من سنتين وتصل للمؤبد في الظرقف المشدد.

كما يعاقب بالحبس مع الشغل 3 سنوات على السرقات التي يتوافر فيها ظرف من الظروف المشددة المنصوص عليه فى المادة 317، ويجوز فى حالة العودة تشديد العقوبة وضع المتهم تحت مراقبة الشرطة مدة سنة على الأقل أو سنتين على الأكثر، وهي عقوبة تكميلية نصت عليها المادة 320 عقوبات الحكم بالحبس فى جرائم سرقة المال العام  مشمولا بالنفاذ فورا ولو مع حصول استئناف.