رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

ميركل تدافع مجددًا عن حماية براءات الاختراع للقاحات كورونا

ميركل
ميركل

عارضت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بشكل واضح من جديد إلغاء حماية براءات الاختراع بالنسبة للقاحات فيروس كورونا المستجد.

ودعت ميركل في بيان حكومي بالبرلمان الألماني "بوندستاج"، اليوم الخميس، إلى زيادة إنتاج لقاحات لأجل الدول الفقيرة عن طريق تعزيز إصدار تراخيص.

واستدركت المستشارة الاتحادية قائلة: "وفي المقابل أعتبر إلغاء براءات الاختراع بسبب تأثيرات سياسية الطريق الخاطئ".

وأكدت ميركل أن مواصلة تطوير لقاحات لن ينجح إلا إذا لم يتم تجاوز حماية الملكية الفكرية.

يشار إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية طرحت فكرة إلغاء براءات الاختراع للنقاش من أجل زيادة إنتاج لقاحات لصالح الدول الفقيرة، ولكن بريطانيا والمفوضية الأوروبية وكذلك ألمانيا عارضت ذلك.

إصابات كورونا حول العالم 
أظهر إحصاء لرويترز أن أكثر من 178.35 ‬مليون نسمة أصيبوا بفيروس كورونا المستجد على مستوى العالم، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى أربعة ملايين و19985.


لقاحات كورونا حول العالم
وفيما يتعلق بإعطاء اللقاحات، كشفت البيانات المجمعة لوكالة "بلومبرج" للأنباء عن إعطاء أكثر من مليارين و712 مليون جرعة من اللقاحات المضادة للفيروس حول العالم.


ترتيب تصدر الدول بإصابات كورونا حول العالم

وتتصدر الولايات المتحدة دول العالم من حيث عدد الإصابات، تليها الهند ثم البرازيل وفرنسا وتركيا وروسيا والمملكة المتحدة وإيطاليا وألمانيا وإسبانيا والأرجنتين وكولومبيا وبولندا وإيران والمكسيك.

كما تتصدر الصين دول العالم من حيث عدد الجرعات التي تم إعطاؤها، تليها الولايات المتحدة ثم الاتحاد الأوروبي والهند والبرازيل والمملكة المتحدة وتركيا والمكسيك وإندونيسيا وروسيا، ولا يعكس عدد الجرعات التي تم إعطاؤها نسبة من تلقوا التطعيم بين السكان، بالنظر لتباين الدول من حيث عدد السكان.
 

تجدر الإشارة إلى أن هناك عددًا من الجهات التي توفر بيانات مجمعة بشأن كورونا حول العالم، وقد يكون بينها بعض الاختلافات.