رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بمنح مصرية.. تنفيذ مشروعات تنموية بجنوب السودان

إجتماع لجنة مشروعات
إجتماع لجنة مشروعات مياه النيل

تنفذ وزارة الموارد المائية والري، عدة مشروعات كبرى ضمن خطة التعاون الثنائي مع دول حوض النيل، ومنها جنوب السودان لدعم التعاون والصداقة التى تربط البلدين الشقيقين ، وذلك فى عدة مجالات منها حفر الآبار الجوفية وإنشاء عدد من السدود، وتوفير الطاقة الكهربائية والبنية التحتية من خلال منحة مصرية. 

وعقدت الإدارة المركزية لمشروعات التعاون الثنائي بقطاع شئون مياه النيل، إجتماعاً لإستعراض ومناقشة موقف تنفيذ مشروعات التعاون الثنائي بين مصر وجنوب السودان في مجال الموارد المائية والري، وذلك خلال جلسة المباحثات الرسمية بين الوزراء، والتي عقدت بمدينة جوبا عاصمة جنوب السودان.

واستعرض الاجتماع، الموقف التنفيذي لمشروعات التعاون في مجال الموارد المائية والتي تنفذها مصر بجنوب السودان لخدمة مواطني جنوب السودان، والتى تتضمن توفير مياه الشرب النقية مثل مشروعات إنشاء محطات مياه الشرب الجوفية، وكذلك مشروعات حصاد مياه الأمطار للاستفادة منها في توفير مياه الشرب و للثروة الحيوانية والحماية في الفيضانات، وتركيب وحدة رفع لنقل مياه الأنهار للتجمعات السكانية القريبة من المجاري المائية بمدينة واو بجمهورية جنوب السودان.

كما تم استعراض مساهمة وزارة الموارد المائية والري في إعداد دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية لمشروع سد واو المتعدد الأغراض بدولة جنوب السودان، بالإضافة إلى إنشاء محطات قياس المناسيب والتصرفات لجمع البيانات الهيدرولوجية اللازمة لإعداد الدراسات الفنية والتنبؤ بالفيضانات. 

كما تم إستعراض المشروعات المخطط تنفيذها في القريب العاجل لخدمة الأشقاء بجمهورية جنوب السودان من توفير مياه الشرب النقية وأعمال تطهير المجاري المائية من الحشائش المائية ومشروعات الحد من مخاطر الفيضانات.

من جهته، أكد الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والرى، إن المشروعات المنفذة تستهدف الارتقاء بالمستوى المعيشى للأشقاء فى جنوب السودان وخدمة المواطنين وتحقيق الاستقرار للأهالى، ومنها مشروعات توفير مياه الشرب ومحطات الرفع ومشروعات حصاد مياه الأمطار، بالإضافة إلى حماية المواطنين من أخطار الفيضانات والتي تتسبب في أضرار كبيرة وقطع للطرق.

يأتى ذلك فى إطار الزيارة الرسمية لوزير الموارد المائية والري إلى جنوب السودان، وعقد عدة لقاءات هامة مع كبار المسئولين الحكوميين بدولة جنوب السودان، منها جلسات محادثات مع تعبان دينج، نائب رئيس جمهورية جنوب السودان والمسئول عن قطاع البنية التحتية، وبيتر مارسيلليو ناصر وزير الكهرباء والسدود.