رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

وزير خارجية كوريا الشمالية: لا نبحث إجراء أي اتصال مع أمريكا

 وزير خارجية كوريا
وزير خارجية كوريا الشمالية ري سون جون

قال وزير خارجية كوريا الشمالية ري سون جون، اليوم الأربعاء، إن بلاده لا تبحث إجراء أي اتصال مع الولايات المتحدة.

وأضاف، في بيان نقلته وكالة الأنباء المركزية الكورية: "إننا لا نفكر حتى في إمكانية إجراء أي اتصال مع الولايات المتحدة، ناهيك عن إجرائه، وهو ما لن يحقق لنا أي شيء، وإنما سيضيّع فقط وقتًا ثمينًا".

جاءت تصريحاته بعدما قال المبعوث الأمريكي الجديد الخاص بكوريا الشمالية من سول يوم الإثنين، إنه يتطلع إلى "رد إيجابي قريبا" بشأن الحوار من بيونجيانج.

وبرنامج الأسلحة النووية في كوريا الشمالية مشكلة مستعصية على الحل بالنسبة لواشنطن منذ سنوات، لكن في محاولة لتغيير ذلك، أجرت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن مراجعة للسياسة، وقالت إنها ستسعى لإيجاد سبل "محسوبة وعملية" لإقناع بيونجيانج بنزع السلاح النووي.

وأمس الثلاثاء، قالت شقيقة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون، في بيان، إن الولايات المتحدة تفسر إشارات من بيونجيانج "بطريقة خاطئة" على ما يبدو.

جاء تصريح كيم يو جونج، وهي أيضا مسئولة كبيرة في الحزب الحاكم، ردًا على مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، الذي قال يوم الأحد إنه رأى "إشارة مثيرة للاهتمام" في كلمة ألقاها زعيم كوريا الشمالية في الآونة الأخيرة بشأن الاستعداد لكل من المواجهة والدبلوماسية مع الولايات المتحدة.

وكان الممثل الأمريكي الخاص لكوريا الشمالية، سونج كيم، قال إن الولايات المتحدة عرضت الاجتماع مع كوريا الشمالية "في أي مكان وفي أي وقت دون شروط مسبقة".

وذكرت المسئولة الكورية أن التوقعات التي اختاروها بطريقة خاطئة، ستدفعهم إلى مزيد من خيبة الأمل، كما أن واشنطن تفسر الموقف بطريقة تحقق لها الراحة.

وفي وقت سابق دعا الزعيم الكوري كيم جونج أون بلاده إلى الاستعداد للحوار والمواجهة.