رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«الدبيبة»: لن نقف شهود زور أمام محاولات البعض عرقلة الدولة الليبية

عبدالحميد الدبيبة
عبدالحميد الدبيبة رئيس الحكومة الليبية

قال رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، عبدالحميد الدبيبة، اليوم الأربعاء، إن طرابلس لم ترى حتى الآن الإلتزام والجدية من الجهات المعنية للمضي قدمًا نحو إجراء انتخابات في 24 ديسمبر المقبل.

وأضاف الدبيبة في كلمته خلال مؤتمر برلين2 المنعقد الآن بشأن ليبيا، وضعنا خطة أمنية محكمة لتأمين الانتخابات، قائلًا: لن نقف شهود زور أمام محاولات البعض عرقلة الدولة الليبية.

 

التصدي لممارسات القوى المعرقلة لعملية التحول في ليبيا

وطالب الدبيبة من الدول المشاركة في المؤتمر التصدي لممارسات القوى الفاعلة التي تعرقل عملية التحول في ليبيا، منوها إلى التحديات الجسام التي تواجه عمل السلطة التنفيذية في البلاد.

 

سامح شكري يشارك في مؤتمر برلين 2

ويشارك وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الأربعاء، في مؤتمر برلين 2 حول ليبيا، تلبيةً لدعوة من وزير خارجية ألمانيا وسكرتير عام الأمم المتحدة.

ومن المقرر أن يؤكد شكري خلال مشاركته في المؤتمر على موقف مصر الثابت من ضرورة حماية سيادة ليبيا واستقلالها وسلامتها الإقليمية ودعم تطلعات الشعب الليبي الشقيق في بناء مستقبل أفضل، كما يؤكد وزير الخارجية- بحسب بيان أورده المتحدث باسم الوزارة في وقت سابق الثلاثاء- على مساندة مصر للجهود الرامية إلى تحريك العملية السياسية الشاملة بقيادة الليبيين لإنهاء الصراع وتحقيق انسحاب جميع القوات الأجنبية والمرتزقة ونزع سلاح الجماعات المسلحة، فضلاً عن أهمية تضافر الجهود من أجل عقد الانتخابات العامة في موعدها المُقرر في 24 ديسمبر من العام الجاري، وبما يُحقق الأمن والاستقرار في سائر ربوع ليبيا .

ومن المنتظر أن يناقش المؤتمر آليات تفعيل مخرجات مؤتمر "برلين 1"، ومنها التأكيد على ضرورة الانسحاب الفوري للمرتزقة والقوات الأجنبية من ليبيا، وتفكيك الجماعات المسلحة، وتحقيق المصالحة الوطنية الشاملة، وتقديم الدعم القوي للسلطة الانتقالية، تمهيدا لإجراء الانتخابات في موعدها المقرر في 24 ديسمبر المقبل.

وكشفت تسريبات صحفية لمسودة البيان الختامي للمؤتمر الذي يأتي بعد نحو عام ونصف من المؤتمر الأول، عن أبرز المخرجات المكونة للنقاط الـ51 للوثيقة التي ستخرج تحت عنوان "المسودة الأولية"، وأبرزها:

1- تقديم الدعم القوي للسلطات الليبية من أجل الدفع لإجراء الانتخابات في موعدها المقرر في 24 ديسمبر المقبل.

2- الانسحاب الفوري للمرتزقة الأجانب من ليبيا.

3- منح ليبيا عضوية كاملة مقارنة بالمؤتمر السابق.

4- الاعتراف بالتقدم المحرز منذ المؤتمر الأول في 19 يناير 2020، وأهمها "توقف الأعمال العدائية- استمرار وقف إطلاق النار- رفع الحصار النفطي- تشكيل حكومة مؤقتة ومنحها الثقة من قبل مجلس النواب".

5- تشجيع جميع الأطراف على بذل المزيد من الجهد لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في موعدها المحدد في 24 ديسمبر 2021.