رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

طفل من ذوى الاحتياجات الخاصة وآخر من دار أيتام يفوزان بجائزة الدولة للمبدع الصغير

السيدة انتصار السيسي
السيدة انتصار السيسي

تعلن الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة يوم الأحد المقبل، أسماء الفائزين بجائزة الدولة لـ«المبدع الصغير»، في دورتها الأولى التي تقام تحت رعاية حرم الرئيس عبد الفتاح السيسي، السيدة انتصار السيسي.

وتقدم للجائزة في الدورة الأولى أكثر من 4 آلاف طفل من محافظات مصر المختلفة، في جميع فروعها.

تفاصيل حصول طفل من دار الأيتام بجائزة المبدع الصغير

وكشف مصدر مسئول من داخل الوزارة أنه من بين الفائزين بالجائزة في الدورة الأولى أحد أطفال دار أيتام، وتم عمل حساب بنكي له، وسيتم إضاع قيمة الجائزة الفائز بها له في ذلك الحساب البنكي، وسيتم رعايته وتنمية موهبته من قبل الوزارة فيما بعد.

كما فاز بالجائزة أحد أطفال ذوى الاحتياجات الخاصة التابعين لمركز تنيمة المواهب في دار الأوبرا المصرية.

وتعد جائزة الدولة للمبدع الصغير، إضافة حقيقية هذا العام، وعملت لجان الفحص على مرحلتين؛ مرحلة الفرز، ومرحلة التحكيم، وسوف يتزايد الاهتمام بتلك الجائزة وإضافة فروع أخرى لها في المستقبل القريب.

وتضم فروع جائزة الدولة للمبدع الصغير في دورتها الأولى: «فرع القصة الشعر، المسرحية، مسرحية قصيرة الرسم، آلات وترية وهى "آلة الكمان، التشيللو"، الغناء، فرع التطبيقات والمواقع الإلكترونية، فرع الابتكارات العلمية»، وتبلغ القيمة المالية لكل فرع من فروع الجائزة 40 ألف جنيه، وتقسم إلى فئتين عمريين، من سن 5 حتى 12 سنة، ومن 12حتى 18 سنة.

واستحدثت جائزة الدولة للمبدع الصغير، باقتراح من السيدة انتصار حرم رئيس الجمهورية، لتكمل مسيرة جوائز الدولة التشجيعية والتقديرية والنيل والتفوق، لإهتمامها بالأطفال والنشء باعتبار أنهم إحدى أولويات الدولة المصرية لخلق جيل جديد مبدع قادر على تحقيق آمالنا وطموحاتنا في مستقبل مشرق.

وصدق الرئيس عبد الفتاح السيسى على إصدار القانون رقم 204 لسنة 2020 باستحداث جائزة جديدة تحت مسمى "جائزة الدولة للمبدع الصغير"، إذ تمنح هذه الجائزة سنويا، لمن يقدم منتجا فكريا أو ماديا مبتكرا ولم يتجاوز عمره 18 عاما فى مجالات الثقافة والفنون. 

وتهدف الجائزة للاكتشاف المبكر للمواهب الصغيرة وتحفيز الطاقات الإبداعية فى مجالات الثقافة والآداب والفنون والابتكار، وذلك ضمن الأهداف الإستراتيجية العامة للدولة، والتى تعمل على بناء الإنسان المصرى وترسيخ هويته من خلال خلق آليات مؤسسية تعمل على تشجيع الأطفال على القراءة والكتابة والإبداع والابتكار، لتحقيق الريادة الثقافية لمصر.