رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الانتهاء من تبطين وتأهيل 73 كيلو متر من الترع بالقليوبية

تبطين الترع
تبطين الترع

أعلنت مديرية الري الموارد المائية بمحافظة القليوبية عن الانتهاء من تبطين وتأهيل 73 كيلو متر من الترع ضمن المشروع القومى لتبطين وتأهيل الترع في قرى المحافظة.

وقال المهندس أسامة خليل وكيل وزارة الري بالقليوبية إن المرحلة الأولى من المشروع في المحافظة، ضمت 300 كيلو متر، بتكلفة إجمالية بلغت مليار جنيه.

وأضاف "خليل"، في بيان للمديرية اليوم، أنه جرى إدراج تبطين وتأهيل 140 كيلو متر من الترع، ضمن مبادرة "حياة كريمة" بقرى شبين القناطر بتكلفة 580 مليون جنيه، وخلال أسبوعين سيبدأ المقاولون المسئولون عن التنفيذ في بدء العمل على أرض الواقع ويقوم بالتنفيذ لها قطاع الري.

وأوضح وكيل الوزارة، أن هناك 600 كيلو متر من الترع سيتم إدراجها خلال المرحلة الجديدة، بتكلفة 2 مليار جنيه، وسيقوم بتنفيذها قطاع التوسع الأفقى، مشيرا إلى أن قطاع التطوير والتبطين بالقليوبية لن يقتصر على الترع فقط، حيث تم إدراج المساقي في التأهيل كمثيلاتها من الترع، واختيار محافظتى القليوبية من الوجه البحرى، وبني سويف من الوجه القبلي، وتحويل نظام الري بهما إلى الري الحديث.

وأشار وكيل وزارة الرى إلى أنه جاري العمل لتأهيل وتبطين 5 مساقي بالمحافظة، بتكلفة بلغت 8 ملايين جنيه، بالإضافة إلى 110 مسقى جرى طرحها بالفعل ونشر الإعلان وسيتم البت فيها بتكلفة إجمالية بلغت 200 مليون جنيه مؤكدا أن تطوير المساقي سيحافظ على توفير المياه والحفاظ عليها فضلا عن سرعة وصول المياه بالترع الرئيسية أو الفرعية لضمان عدالة توزيع المياه بين الفلاحين والمزارعين.

يذكر أن المشروع القومى لحياة كريمة من ضمن برامجه تبطين الترع والمجارى المائية فى كافة قرى ومدن المحافظات حفاظا على المياه والبيئة والصحة العامة من خلال تطهير الترع ومساعدة المزارعين فى وصول مياه الرى دون مشكلات تعوق توصيلها.