رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

هل تتخلى بريطانيا عن «قائمة الكهرمان» بعد ثبات فعالية لقاح كورونا؟

لقاح كورونا
لقاح كورونا

أكدت صحيفة "ديلي ميل" الإنجليزية، أنه يمكن للبريطانيين الذين تم تطعيمهم الاستمتاع بعطلات خالية من الحجر الصحي اعتبارًا من 19 يوليو المقبل.

سيتم إسقاط النصائح الرسمية ضد الرحلات إلى بلدان قائمة الكهرمان “القائمة البرتقالية التي تلي القائمة الحمراء” بموجب الخطط مع فتح العطلات الصيفية في إسبانيا وفرنسا وإيطاليا واليونان والولايات المتحدة.
سيتمكن الأطفال أيضًا من تجنب الحجر الصحي إذا كانوا يسافرون مع والديهم.

 ووافق خبراء صحيون على وضع قائمة جزر البليار الإسبانية بالقائمة الخضراء، ما يعني أنه يمكن رفع قيود الحجر الصحي عن المسافرين هناك في وقت أقرب، بشرط أن يوافق الوزراء على التغيير عندما يجتمعون اليوم.

وقال مصدر في مجلس الوزراء إن هناك أدلة واضحة على أن اللقاحات تعمل،: "انتهى كل شيء ، حتى لو لم يدركه الجميع في الحكومة بعد، نحن نعلم أن التطعيمات المزدوجة تعمل على حماية الناس فلماذا تؤخر استئناف السفر الدولي؟ لا يوجد سبب لعدم المضي قدمًا الآن - كل يوم مهم ".

ومن المتوقع أن يعقب الاجتماع الوزاري اليوم بشأن السفر إلى الخارج جلسة يوم الاثنين، ومن المتوقع أن يوقع الوزراء على الخطط التي تسمح لمن تلقوا اللقاح المزدوج بالسفر إلى قائمة الكهرمان دون الحاجة إلى الحجر الصحي عند العودة.

ويستهدف داونينج ستريت شهر أغسطس للتغيير، لكن بعض الوزراء يضغطون من أجل رفع القيود المفروضة على السفر الدولي اعتبارًا من 19 يوليو، وهذا من شأنه أن يسمح للعائلات وقطاع السفر المنهك بالاستفادة إلى أقصى حد من الصيف.

ويقال إن وزير الصحة مات هانكوك "متعاطف" مع هذه الخطوة بسبب فعالية لقاحات كورونا، وأكد أن الوزراء كانوا "يعملون" على خطط للسفر بدون الحجر الصحي.

ومع ذلك ، يقال إن رئيس الوزراء ووزير مكتب مجلس الوزراء مايكل جوف ما زالوا حذرين.
كتب مجلس السفر والسياحة العالمي إلى السيد جونسون أمس ليقول إن الإبقاء على القيود على القطاع حتى شهر يوليو سيكلف المملكة المتحدة 639 مليون جنيه إسترليني في اليوم.

ويعني قرار الغاء قائمة الكهرمان عودة البريطانيين لكافة الوجهات مرة اخرى ومنها مصر في الموسم الصيفي.