رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

يحيى خليل في جولة جاز عالمية بمكتبة الإسكندرية

يحيى خليل
يحيى خليل

يقدم الموسيقار يحيى خليل، حفلًا على المسرح الكبير بمكتبة الإسكندرية، بمناسبة اليوم العالمي للموسيقى، في الثامنة مساء السبت المقبل، بمصاحبة مجموعة من الموسيقيين من مختلف دول العالم.

ويشارك اللبناني أندريا سيجون (كونتر باص)، المصري الكندي علي عمر الفاروق (جيتار)، الفرنسي سيزار بويشوس (ساكسفون)، البلغارية ديجايما (غناء - فيولينة)، الثنائي المصري السوري دينا وغسان (عود)، ولأول مرة الصوت الجديد الواعد جايدة الخولي. ويتضمن البرنامج باقة مختارة من أشهر مؤلفات الجاز العالمية.

جدير بالذكر أن يحيى خليل هو أول من أدخل موسيقى الجاز إلى مصر والشرق الأوسط، وأول من قام بمزج الموسيقى المصرية بموسيقى الجاز، طاف بأعماله معظم دول العالم وشارك في العديد من المهرجانات الدولية ونجح في تكوين قاعدة جماهيرية عريضة من مختلف الفئات العمرية داخل مصر وخارجها، كما قدم حتى الآن أكثر من خمسة آلاف حفل في مائتين مدينة حول العالم.

•يحيى خليل

يحيى خليل، هو ملحن وعازف وموسيقار مصري، يشتهر بموسيقى الجاز، وبخاصة آلة الدرامز، ويعد هو رائد موسيقى الجاز في مصر والعالم العربي، بدأ مسيرته عام 1966 عندما سافر للدراسة في الولايات المتحدة، وساهم في إنشاء فرقة رباعى القاهرة لموسيقى الجاز 1957 وقام بتأسيس أول فرقة له عام 1979.

شارك في تقديم العديد من البرامج التلفزيونية منها (عالم الجاز) وتقديم موسيقى برنامج (حكاوي القهاوي)، كما شارك في أعمال فنية وسينمائية، شارك مع العديد من المطربين المشهورين منهم محمد منير، وقام بتقديم العديد من الحفلات حول العالم، وتم تكريمه عدة مرات.

طاف يحيى أنحاء أمريكا، وعزف مع العديد من فرق الجاز والصول والكانترى والروك والبلوز مثل "فريندز آند لافرز"الشهيرة "راسبوتين ستاش و" ريتشارد بيرى" و" شيرالز"و " توب صويال" وغيرهم.