رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«الصحة» تكشف الأعراض الجانبية للقاح كورونا (فيديوجراف)

لقاح كورونا
لقاح كورونا

كشفت وزارة الصحة والسكان، في فيديوجراف، عن الأعراض الجانبية التي تظهر على متلقي لقاح فيروس كورونا.

وأوضحت أن الأعراض التي تظهر على المرضى بعد تلقى لقاح فيروس كورونا تشمل أعراض موضعية في نفس مكان الوخز، وأعراض جانبية عامة للجسم.

وأشارت إلى أن الأعراض الموضعية تشمل؛ الاحمرار، التورم والحكة، في حين تشمل الأعراض العامة؛ ارتفاع درجة الحرارة والتعرق.

وأكدت أنه لا توجد احتمالية للإصابة بالفيروس بعد الحصول على اللقاح، لكونه يحفز جهاز المناعة على تكوين أجسام مضادة لحماية الجسم من الإصابة بالفيروس مستقبلاً.

 وأشارت إلى أن حجز اللقاح يكون عن طريق الموقع الإلكتروني www.egcovac.mohp.gov.e ، أو التوجه لأقرب وحدة صحية "للمواطنين الذي يواجهون صعوبة في التسجيل إلكترونيًا"، وللاستفسار يجب الاتصال على الخط الساخن: 15335

وأكدت أنه تمت زيادة عدد مراكز لقاح فيروس كورونا إلى 414 مركز على مستوى محافظات الجمهورية، مناشدة المواطنين بالتسجيل من خلال الموقع الإلكتروني للوزارة لتسجيل الفئات المستحقة من المواطنين للحصول على لقاحات فيروس كورونا.

وأشارت وزارة الصحة والسكان، إلى أنه يتم استقبال المترددين على مراكز لقاح فيروس كورونا على مستوى الجمهورية، من الساعة 9 صباحاً حتى 9 مساءً.

وكانت وزارة الصحة والسكان، قد أعلنت أن لقاح فيروس كورونا آمن وفعّال ويحفز جهاز المناعة على تكوين أجسام مضادة لحماية الجسم من الإصابة بالفيروس في المستقبل.

وأكدت أن لقاحات فيروس كورونا المتوافرة فى مصر أثبتت فاعليتها ومأمونيتها من خلال الدراسات التى أجريت عليها، وتم تسجيلها بهيئة الدواء المصرية. 

يذكر أن وزارة الصحة والسكان قد ناشدت المواطنين في حال أي ظهور أعراض مرضية لفيروس كورونا الالتزام بتطبيق العزل الذاتي في المنزل والتوجه إلى أقرب مستشفى تابع لوزارة الصحة والسكان، أو الاتصال مباشرة بالخط الساخن "105" للاستفسارات عن فيروس كورونا، كما لفتت إلى أهمية متابعة مرضى العزل المنزلي لحالتهم الصحية على الرقم "1440"، مؤكدة أن تلك الخطوط تتميز بتقديم استشارات طبية دقيقة وسريعة للمواطنين.