رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

غدا.. «الأعلى للثقافة» ينظم ورشة عمل بعنوان «سياسات الترجمة»

هشام عزمي
هشام عزمي

ينظم المجلس الأعلى للثقافة بأمانة الدكتور هشام عزمي، وبالتعاون مع المركز القومي للترجمة برئاسة الدكتورة كرمة سامي؛ ورشة عمل بعنوان: "سياسات الترجمة"؛ والتي تنظمها لجنة الترجمة بالمجلس برئاسة الدكتور أنور مغيث، في تمام السادسة مساء غد الأربعاء، بقاعة الفنون بالمجلس.

وتناقش الورشة مشكلات الترجمة وكيفية النهوض بها في مصر؛ من خلال عدد من المحاور الرئيسية من بينها: الملكية الفكرية بين القوانين المحلية والاتفاقيات الدولية، حقوق المترجم، مقاومة القرصنة، الترجمة العكسية، تنوع أساليب دعم الدولة للترجمة، النهوض بالتوزيع ومساهمة الوزارات الأخرى، ورصد لواقع الترجمة الحالي.

ومن المقرر أن يدير الورشة الدكتور أنور مغيث، ويشارك بها كل من: سعيد عبده رئيس اتحاد الناشرين المصريين، وشريف بكر مدير دار العربي للنشر، وشريف رزق -  مدير دار التنوير للنشر، ومحمد رشاد رئيس اتحاد الناشرين العرب، والدكتور محمود عبدالغفار المشرف على التحرير بالمركز القومي للترجمة.

ويساهم في تنظيم الورشة لجنة الكتاب والنشر برئاسة الدكتور خالد العامري؛ ولجنة حماية الملكية الفكرية برئاسة الدكتور حسام لطفي، مع تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا.

ويصاحب الورشة بثا مباشرا عبر عبر صفحة أمانة المؤتمرات على فيسبوك من خلال الرابط التالي:
https://www.facebook.com/ConferenceDepartment/

جدير بالذكر أن المركز القومي للترجمة برئاسة الدكتورة كرمة سامي أعلن في مايو الماضي، إطلاق سلسلة جديدة بعنوان "العلماء صغار السن"، وفي تصريح للدكتورة كرمة سامي مديرة المركز قالت إن سلسلة "العلماء صغار السن" مجموعة كتبها الكتاب نوري ڤيتاشي وأصدرها عام 2017، لتناسب الأطفال من سن السادسة وحتى الثانية عشرة.

وتتضمن السلسلة العناوين الآتية: "الكم المدهش: خمس قصص رائعة عن أشخاص قاموا بثورة في الفيزياء"، "أعجوبة قوانين الطبيعة: خمس قصص مدهشة عن مستكشفي أعمق أسرار الطبيعة"، "نداء النجوم: خمس قصص بديعة لأشخاص نظروا نحو السماوات"، "محطمو الحواجز: خمس قصص مذهلة لأشخاص هدموا الحوائط ليصنعوا التاريخ"، "شعلة المخترع: خمس قصص بديعة لأشخاص ساعدوا في تشكيل العالم الحديث"، "الرياضيات السحرية: خمس قصص رائعة لأشخاص قاموا بمعجزات باستخدام الأرقام"، "إنجازات كيميائية: خمس قصص مبهرة في الكيمياء والبيولوجيا"، "أسرار باطن الأرض: خمس قصص رائعة لأشخاص تمكنوا من حل ألغاز في باطن الأرض"، "الفيزياء المبهرة: خمس قصص مدهشة لأشخاص قاموا بحل ألغاز الطبيعة".

فضلا عن "علم الإنسانية: خمس قصص رائعة عن أشخاص ساعدونا على فهم أنفسنا"، "نساء مكتشفات: خمس قصص عظيمة عن نساء رائعات صنعن تاريخا علميا"، و"رواد العلوم: خمس حكايات مذهلة عن أشخاص ساعدوا في تطوير المنهج العلمي".