رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«الصحة»: نتسلم 1.9 مليون جرعة من لقاح «أسترازينيكا» خلال أيام

وزيرة الصحة
وزيرة الصحة

كشفت مصادر بوزارة الصحة والسكان عن استقبال 1.9 مليون جرعة من لقاح أسترازينيكا، من خلال التحالف الدولى للقاحات والأمصال "الجافى" ضمن اتفاقية "كوفاكس"، خلال الأيام المقبلة، وذلك ضمن الاتفاقية التي وقّعتها مصر لتوريد 40 مليون جرعة من لقاح أسترازينيكا خلال العام الجارى.

وأوضحت، لـ"الدستور"، أن الشحنة ستخضع للتحليل في معامل هيئة الدواء المصرية، حيث تخضع الشحنات لـ4 اختبارات للوقوف على مأمونية وفاعلية اللقاح تستغرق مدة أسبوعين تقريباً، لافتة إلى أن هذا الإجراء يتم اتخاذه مع كافة اللقاحات والأدوية المستوردة قبل توزيعها على الأسواق.

وأشارت إلى أن وزارة الصحة تواصل استقبال رغبات المواطنين للحصول على لقاح فيروس كورونا المستجد على الموقع الإلكترونى الخاص بمنظومة التسجيل، لافتة إلى أنه تم تسجيل أكثر من 8 ملايين مواطن وتطعيم 4 ملايين حتى الآن.

وأضافت المصادر أن وزيرة الصحة وجهت بتذليل كافة المعوقات أمام تصنيع لقاح سينوفاك في مصر، لافتة إلى متابعتها ملف التصنيع لحظياً لإنتاج أول جرعات من اللقاح في مصر.

وفى سياق متصل، شددت وزارة الصحة والسكان على عدم التراخى في تطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية بالتزامن مع الانخفاض الذى تشهده مصر على مدار الأسابيع الماضية، والذى يشير إلى انحسار الموجة الثالثة من فيروس كورونا، منعاً لزيادة معدلات الإصابة بالفيروس مجدداً.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.