رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الأمم المتحدة: القوات الإريترية تسيطر على أجزاء كبيرة من إقليم تيجراي

تيجراى
تيجراى

أعلنت الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، أن القوات الإريترية تسيطر على أجزاء كبيرة من إقليم تيجراي، وفقا لما نقلته قناة العربية فى نبأ عاجل لها قبل قليل.

وفى وقت سابق من اليوم، قال وزير الري السوداني، ياسر عباس، إن الصراعات الداخلية في أثيوبيا لاسيما النزاعات في إقليم تيجراي جعلت الأوضاع الداخلية الإثيوبية في حالة عدم استقرار، معتبرا أن هذه الأحداث تجعل المسئولين في الحكومة الأثيوبية رافضين لفكرة التسوية في ملف سد النهضة في إشارة إلى رغبة إثيوبيا في استغلال التعنت في ملف سد النهضة لتعزيز الدعم المحلي للحكومة الحالية.

وأضاف عباس أن مذبحة الحرب الأهلية في إثيوبيا تجعل حكامها أقل رغبة في التسوية مع السودان ومصر في ملف سد النهضة بينما تحث الحكومة السودانية الأمم المتحدة على منع أي تحرك أحادي الجانب في هذا الملف، وفقا لوكالة بلومبرج الأمريكية.

وقال ياسر عباس: إنه مع تورط إثيوبيا في صراع دام ثمانية أشهر في منطقة تيجراي، الأمر الذي أدى إلى فرض عقوبات أمريكية وظروف مجاعة، تتخذ السلطات في إثيوبيا موقفًا أكثر صرامة في السياسة الخارجية للحصول على المزيد من الدعم المحلي .

وشبه عباس، رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد ، المتوقع على نطاق واسع أن يفوز في الانتخابات الوطنية، بالديكتاتور السوداني المخلوع عمر البشير المطلوب للمحكمة الجنائية الدولية لدوره في الإبادة الجماعية خلال الصراع المستمر منذ فترة طويلة في منطقة دارفور بغرب السودان.

وقال عباس في مقابلة بالعاصمة الخرطوم ونقلتها بلومبرج:  “أعتقد أنه يكرر نفس أخطاء البشير فهو يفترض أنه دائما على حق ويخبر العالم بهذا”.

وأضاف عباس موجها حديثه لأبي أحمد: من فضلك لا تقتل شعبك ولابد من  التفاوض مع جيرانك بشأن السد الخاص بك، وقال عباس: إن الثقة بين إثيوبيا والسودان في أدنى مستوياتها على الإطلاق.