رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزيرة البيئة: مشروع التغويز اللاهوائي بالفيوم يوفر تكنولوجيا صديقة للبيئة

وزيرة البيئة
وزيرة البيئة

تفقدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، والدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم مشروع التغويز اللاهوائي بقرية قلهانة التابعة لمركز إطسا، للوقوف على مراحل العمل به.

وأكدت وزيرة البيئة، خلال تفقد المشروع، أن مشروع التغويز اللاهوائي مشروعاً رائداً يتم لأول مرة فى مصر، حيث أنه يقوم بتحويل القمامة والمخلفات الزراعية إلى طاقة كهربائية وسماد عضوي، ويتم استخدام الغاز المتولد في تشغيل مولد الكهرباء ويتم ربط الكهرباء المنتجة على شبكة الكهرباء، كما تعمل الوحدة على إنتاج الكربون الحيوي الذي يعتبر من أحسن المخصبات الزراعية، حيث أنه يحول حوالي 25% إلى 30% من مدخلات النظام إلى كربون حيوي.

وأشارت إلى أنه سيتم تنفيذ المشروع على نطاق أوسع في باقي محافظات الجمهورية نظراً لكونه مشروع صغير لا يستلزم استثمارات كبيرة، وسيساهم إصدار التعريفة الخاصة بتحويل المخلفات لطاقة على تشجيع المستثمرين على الدخول في هذا المجال.

وأشارت إلى أن النموذج التجريبي للمشروع تم تمويله من قبل الاتحاد الأوروبي من خلال توفير التكنولوجيا وتدريب العاملين، وتنفيذ البرامج التوعوية.

وأوضحت وزيرة البيئة أن المشروع يقوم بإنتاج 100 كيلو وات/ساعة من الطاقة الكهربائية من 100 كيلو جرام/ساعة من المخلفات، كما يهدف إلى توفير تكنولوجيا صديقة للبيئة تضمن التخلص من المخلفات بشكل آمن، ويستخدم نظام تكنولوجيا متطور ذو عائد اقتصادي يضمن الإستدامة، كما أنه يحد من انتشار الأمراض المعدية الناتجة عن تراكم المخلفات والبعوض، ويمنع الحرق العشوائي للمخلفات، وما ينتج عنه من تلوث للهواء وانتشار للغازات الملوثة، ويوفر أيضاً فرص عمل للشباب في المناطق الريفية.