رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

برلماني: مصر تشهد طفرة هائلة في مجال النقل

النائب حازم عويان
النائب حازم عويان

أكد النائب حازم عويان، عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، أن مصر تشهد طفرة فى مرفق السكة الحديد والنقل لم تشهدها على مر التاريخ.

وأضاف عويان في تصريح لـ"الدستور"، أن أكثر ملف يرهق وزارة النقل على مدار عقود سابقة هو ملف السكة الحديد، ولكن منذ تولي الفريق كامل الوزير وزارة النقل، إلا أنه شغله الشاغل هو تطوير منظومة السكك الحديدية فى مصر.

وأشار عضو نقل النواب إلى أنه يتم الكشف الدوري على سائقي القطارات من تحليل مخدرات وخلافه، مشيرا إلى أنه بعد تفعيل قانون فصل متعاطي المخدرات من الوظيفة والذي سيساعد فى القضاء على أخطاء العنصر البشري. 

ونوه عويان، إلى أن هناك أخطاء في سلوك المواطنين، وهذا ما حدث في حادث أمس بحلوان، منوها إلى أن هناك تعدي من قبل المواطنين على حرم السكك الحديدة، سواء بالمبانى أو سير السيارات على قضبان السكك الحديدية.

وتابع عضو نقل النواب، أنه لا يمكن أن نلقي اللوم على سائقي القطار في هذا الحادث، متابعا إلى أن هناك أخطاء بشرية من قبل المواطنين على مرفق السكك الحديدية.

وأوضح، أن هناك تعدي من قبل المواطنين في كثير من أنحاء الجمهورية سواء على مرفق السكك الحديدية أو الطرق، موضحا أن الرئيس السيسي ناشد الفريق كامل الوزير بإزالة التعديات حتى يتم تطوير منظومة السكك الحديدية على أعلى مستوى.

واستطرد عويان: "ما شاهدناه وما نشهده فى محاسبة المقصرين، هناك مبدأ الثواب والعقاب"، منوها إلى أن الفريق كامل الوزير لا يتوانى في تطبيق مبدأ الجزاء على أي مقصر. 

ولفت عضو نقل النواب، إلى أن مصر بصدد إنشاء خط سكك حديدية تربط ما بين الموانئ البحرية بالموانئ الجافة، لافتا إلى أن الرئيس السيسي كان قد نادى بتفعيل النقل السككي، لتقليل التزاحم على المحاور والطرق الرئيسية والحفاظ على البنية التحتية للطرق.