رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

حمدوك: الشراكة السياسية الراهنة في السودان تواجه تحديات كبيرة

عبد الله حمدوك
عبد الله حمدوك

قال رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، اليوم الثلاثاء، إن السودان يواجه أزمة سياسية بامتياز، مشيراً إلى أن الشراكة السياسية الراهنة تواجهة تحديات كبيرة. 

وأضاف حمدوك، في مؤتمر صحفي اليوم، أنه يجب التوافق على آلية لحماية المرحلة الانتقالية، فضلاً عن التوافق على خطة اقتصادية لتجاوز الأزمة الراهنة. 

كما شدد حمدوك على ضرورة أنه يجب تحقيق العدالة وعدم الإفلات من العقاب والعدالة الانتقالية، مضيفاً الي أنه يجب استكمال ماتبقى من مسار السلام والتوصل لاتفاق مع كل الأطراف

وأضاف حمدوك، انه يجب ضبط آلية توحيد بوصلة السياسة الخارجية، معاناً عن تقديم مبادرة لاصلاح القطاع العسكري والأمني وتشكيل جيش وطني. 

وتابع حمدوك، أنه يجب توحيد الكتلة التي تقود المرحلة الانتقالية في السودان، وتوحيد الكتلة التي تقود المرحلة الانتقالية. 

يأتي مؤتمر رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك، اليوم الثلاثاء، وسط إعلانه عن طرح مبادرة حول الأزمة الوطنية السودانية وقضايا الانتقال الديمقراطي في البلاد.

لقاءات ومشاورات

وكان قد بدأ حمدوك أمس الإثنين بإجراء إجراء لقاءات ومشاورات واسعة مع قيادات السلطة الانتقالية والقوى السياسية والمدنية وقوى ثورة ديسمبر، بخصوص تطوير مبادرته إذ قال في تدوينة عبر "فيسبوك": "إنه شرع في إجراء لقاءات ومشاورات واسعة مع قيادات السلطة الانتقالية والقوى السياسية والمدنية وقوى ثورة ديسمبر/كانون الأول 2011، التي أطاحت بالرئيس عمر البشير، وذلك بخصوص تطوير مبادرة له بعنوان "الأزمة الوطنية وقضايا الانتقال – الطريق إلى الأمام".

وأضاف حمدوك: "تهدف المبادرة إلى توحيد مكونات الثورة والتغيير وإنجاز السلام الشامل، وتحصين الانتقال الديمقراطي وتوسيع قاعدته وتحقيق أهداف ثورة ديسمبر المجيدة: حرية، سلام، عدالة".

وكان قد اشار رئيس الوزراء السوداني غلى أنه سيقدم مبادرته للشعب السوداني ويفصل فيها وفي الخطوات التالية بما في ذلك اللقاءات المتوقع إجراؤها مع المكونات المجتمعية المختلفة لطرح المبادرة