رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

الخميس.. مكتبة الإسكندرية تفتتح معرض «أجندة 2021» بحضور 187 فنانًا

مكتبة الإسكندرية
مكتبة الإسكندرية

تفتتح مكتبة الإسكندرية، معرض "أجندة 2021" في دورته الرابعة عشر، وذلك في تمام الواحدة ظهر الخميس الموافق 24 يونيو 2021، بقاعتي المعارض الشرقية والغربية بمركز المؤتمرات بمكتبة الإسكندرية.
يُعد أجندة من المعارض الهامة على الساحة الفنية المصرية، وبدأ في عام 2008، وأصبح ملتقى سنوي مميز لفناني مصر.  

يشارك في دورة هذا العام 187 فنانًا وفنانة من جميع أنحاء مصر، يعرضون أعمالهم التي تتنوع ما بين المجالات الفنية المختلفة من تصوير، وفسيفساء، ونحت، وأعمال خزف، وطباعة، وتصوير فوتوغرافي وغيرها.

ونظرًا للظروف غير الاعتيادية التي يمر بها العالم، سوف تكون زيارة المعرض يوم الافتتاح وطوال فترة المعرض بأسبقية الحضور بحد أقصى 50 زائرًا في القاعة لكل مجموعة.

يستمر المعرض حتى السبت الموافق 10 يوليو 2021، ويستقبل زائريه يوميًا من التاسعة صباحًا وحتى الخامسة مساءً؛ ماعدا أيام الجمعة.

وفي سياق منفصل تنظم مكتبة الإسكندرية عرضًا مسرحيًا بعنوان "جريمة كارمن"، وذلك في تمام الثامنة مساء يوم الجمعة الموافق 25 يونيو الجاري، على مسرح القاعة الكبرى بمركز مؤتمرات مكتبة الإسكندرية.
يطرح العرض قضية أسرة فقيرة تعيش فيها كارمن المتهمة بموت شقيقتها الصغرى المصابة بالتوحد نتيجة الإهمال في رعايتها، ويحاول المحققون الوصول إلى الحقيقة والكشف عما إذا كانت جريمة أو حادثة وما هي دوافعها، هل هي السلبية أم عنف واضطهاد أسري متعمد.
المسرحية "دراماتورجي"، وإخراج محمد أسامة عطا، ومن إنتاج "مغاير للفنون الأدائية" بالشراكة مع مؤسسة "انعكاس للفنون والتنمية"، ومن بطولة: هند عابدين، وعلي إيهاب، ومنة ماهر، وندى علي، وحبيبة هشام.  

كما تنظم مكتبة الإسكندرية غدا، ورشة عمل للأطفال تحت عنوان "إعادة تدوير السي دي"، في تمام الساعة 2 ظهرًا، في مقر بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة التابع لمكتبة الإسكندرية. 
تركز الورشة على التعريف بعملية إعادة التدوير من خلال جمع المواد القديمة وتحويلها لمنتجات جديدة، مع التطبيق على أقراص الليزر أو السي دي، فهي تتكون من مواد قابلة لإعادة الاستخدام، كما أنه يمكن إعادة استعمالها في أشكال وصور مختلفة، كصناعة المجسمات والأشكال وأعمال الزينة. 
تهدف الورشة إلى تعليم الأطفال كيفية المحافظة على البيئة والموارد الطبيعية، وكذلك الاستفادة من الأشياء القديمة بإعادة تدويرها واستخدامها، مما يقلل بدوره من خطورة النفايات.