رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الصادرات غير النفطية بمصر ارتفعت بنسبة 50 ٪

«آراب نيوز» تشيد بدعم الحكومة لقطاعي الإنتاج والتصدير خلال أزمة كورونا

الصادرات
الصادرات

قالت صحيفة "آراب نيوز"  إن حجم الصادرات غير النفطية بمصر حقق زيادة كبيرة الشهر الماضي، مشيدة بنجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي ودعم الحكومة لقطاعي الإنتاج والتصدير خلال جائحة كورونا، مما ساهم في استمرار دوران عجلة الإنتاج، والحفاظ على الأسواق التصديرية.

وذكرت الصحيفة، نقلاً عن بيانات رسمية، أن الصادرات غير النفطية بمصر ارتفعت بنسبة 50 في المائة في مايو لتسجل نحو 2.3 مليار دولار، مقارنة بذات الفترة من العام الماضي؛ محققا زيادة نسبتها 19% خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري، حيث بلغت 12.3 مليار دولار، بينما زادت الواردات بنسبة 10٪ لتصل إلى 29.1 مليار دولار على أساس سنوي. 

وأوضحت أن تلك الزيادة ترجع إلى نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي اعتمدته الحكومة، والذي يعد ركيزة أساسية لتحقيق معدلات نمو إيجابية وخلق وظائف جديدة، حسبما صرحت وزيرة التجارة والصناعة، نيفين جامع. 

َوأضافت أن الحكومة أكدت أنها بذلت جهودا كبيرة لدعم القطاعات الإنتاجية والتصديرية أثناء تفشي الوباء، الأمر الذي أسهم في استمرار دوران عجلة الإنتاج، زيادة معدلات التصدير وتوفير فرص العمل الجديدة. 

وأشارت "آراب نيوز" إلى أن قطاعات الصناعات الطبية والجلود والهندسة والسلع الإلكترونية كانت من بين اكثر 12 قطاعا  قطاعاً تصديرياً، شهدت صادراتها زيادة ملموسة العام الجاري، مضيفا أن الاتحاد الأوروبي يعتبر "الوجهة الأكثر شعبية" للصادرات المصرية. 

وكانت الحكومة صرحت بأن أكبر الأسواق المستقبلة للصادرات المصرية خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري، تضمنت الولايات المتحدة، وإيطاليا وبريطانيا، وإيرلندا الشمالية، بينما كانت من أكبر الأسواق المصدرة للسوق المصرية خلال تلك الفترة (الصين والولايات المتحدة وألمانيا وإيطاليا)، بحسب البيانات الرسمية.

وحقق قطاع الصناعة المصرية، تقدما ملموسا بعد نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادى الذى قاده الرئيس عبد الفتاح السيسى ، وهو ما ساهم في خروج الاقتصاد المصرى من ازمة كورونا وتحقيقه معدلات نمو ملحوظة.