رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الأكبر فى الشرق الأوسط وأفريقيا.. «أراب نيوز» تشيد بمجمع مصر للقاحات

لقاحات كورونا
لقاحات كورونا

أشادت صحيفة آراب نيوز بافتتاح مصر مجمع لإنتاج اللقاحاتن معتبرة أن هذا المجمع سيكون الأكبر في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

 

يأتي هذا فيما  تفقدت وزيرة الصحة والسكان  هالة زايد مجمع مصنع الشركة المصرية القابضة للمنتجات البيولوجية واللقاحات (VACSERA) بمدينة السادس من أكتوبر.
 

وتابعت الوزير الاستعدادات النهائية لخطوط الإنتاج الجديدة لتصنيع اللقاحات ، بتكلفة معدات تبلغ نحو 17 مليون دولار ، إضافة إلى 5.1 مليون دولار في الإنشاءات.

 

ونقلت آراب نيوز القول عن خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة: إن الوزيرة أكد ت أن مصانع فاكسيرا  ستكون أكبر مجمع لإنتاج اللقاحات في الشرق الأوسط وأفريقيا وستساهم في رفع الطاقة الإنتاجية لمرض فيروس كورونا (COVID-19)، وسيتم انتاج اللقاحات بالتعاون مع شركات إنتاج لقاحات مختلفة في العالم.

 

يأتي هذا خلال زيارة وزير الصحة للمجمع الأقسام المخصصة لإنتاج اللقاحات من بينها خط إنتاج وثمانية مختبرات مركزية لمراقبة اللقاحات وثلاجة مركزية تتسع لـ 150 مليون جرعة حيث  يمكن أن تصل الطاقة الإنتاجية للمصانع إلى 3 ملايين جرعة في اليوم ، أي ما يعادل ستة أضعاف الطاقة الإنتاجية لمصانع الشركة في العجوزة.

 

وأشادت الوزيرة  بجهوزية مجمع مصنع فاكسيرا الصديق للبيئة والذي تم بناؤه وفق أعلى مستويات الجودة ووفق معايير منظمة الصحة العالمية. 

 

 جدير بالذكر أنه في سبتمبر الماضي، أرسلت منظمة الصحة العالمية وفداً من الخبراء لتقييم خطوط الإنتاج في مصانع فاكسيرا  وأشادت بالتصاميم والبناء.

 

ومن المقرر أن يقوم مجمع المصنع بتصنيع لقاحات شلل الأطفال بأنواعها وكذلك لقاح بكتيريا المكورات الرئوية بالتعاون مع شركات أوروبية.