رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«الأبحاث المتخصصة فى السينما» فى حلقة نقاشية بمهرجان الإسماعيلية

حلقة نقاشية بمهرجان
حلقة نقاشية بمهرجان الاسماعيلية

عقدت إدارة مهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة حلقة نقاشية، أدارها الناقد أحمد عبد العال، حول مجموعة من الأبحاث المتخصصة في السينما التسجيلية والتي تم طبعها في كتاب يحمل اسم "السينما الوثائقية.. النوع الفيلمي سقوط  الحدود والقيود" والذي  قام بتأليفه كل من (أحمد عبد العال، ضياء حسني، علياء طلعت، محمد سيد عبد الرحيم، رامي المتولي)

IMG-20210622-WA0004
مهرجان الإسماعيلية

وقالت الناقدة علياء طلعت إن بحثها عن الديكودراما وهو اختراع معروف وموجود حاليا بكثرة في كثير من الأفلام، مثلا في العروض الخاصة بالمهرجان شاهدت فيلم "بيت اتنين تلاتة" أمس ومن وجهة نظرها يحوي عناصر الديكودراما.

ومن جانبه، قال الناقد "رامي المتولى" إن ورقته البحثية تبحث عن تاريخ مصر فى تعاملها مع السينما التسجيلية منذ البداية، وبدأت السرد فى تطورها التاريخى حتى لو كان هذا التطور بطيئا تحدثت عن الحراك السياسي الذى كسر حالة الجمود في السينما التسجيلية بعد الرائد محمد بيومي.

IMG-20210622-WA0005
مهرجان الإسماعيلية

وأضاف أنه نوع هجين من السينما التسجيلية والروائية الفيلم به مشاهد تمثيلية وكل الأفلام التسجيلية تعتمد على الوثائق وهناك من يلجأ إلى إعادة تمثيل أجزاء معينة لاستخدامه كنوع من الماتريال.

وأشارت علياء طلعت إلى أن الديكودراما لها استخدامات خاصة، وليس من الضروري أن يتم الاعتماد عليه كنوع من الاستسهال في الصناعة، فهناك عناصر لابد أن تتوافر في  البناء الدرامي للعمل حتى يمكن أن نقول عنه ديكودرامي.

IMG-20210622-WA0003
مهرجان الإسماعيلية

وقال الناقد السينمائي عصام زكريا إن مسألة الانواع السينمائية مهمة جدا وحديث الساعة لكن أن يكون هناك اتفاق على انواع هى موجوده بالفعل واول كتاب كان صادر على تحديد الأنواع السينمائية لدرجة أنه حدد رد فعل الجمهور الذى يشاهد الكوميديا وعلى التراجيديا.

وأضاف زكريا ان الفكرة هنا مرتبطة بالوظيفة ومن حق الفنان أن يتجاوز الأنواع ويخلق انواع جديدة منها الأنواع الهجينة حتى لما ظهرت تلك الأنواع كانت قليلة طوال الوقت لابد أن نظل في ترس متمسكين به حتى لا ندخل في فوضى عشوائية.

IMG-20210622-WA0006
مهرجان الإسماعيلية

وأشار إلى أنه من حق الفنان كسر القواعد، لكن من خلال فلسفة ما لأن مرحلة الفوضى المفترض أنها مرحلة انتقالية فقط ولابد أن يظل الفيلم التسجيلى له وظيفة محددة.

من جانبه، قال الناقد ياقوت الديب إن هناك أكثر من 24 شكلًا من الأشكال للأفلام ويتحدد ذلك من خلال المضمون وهناك فرق بين نوعية الفيلم وشكل الفيلم.

واشار الناقد محمد سيد عبد الرحيم إلى إن النقاد طوال الوقت يحاولون فهم الظواهر لتثبيتها، السينما التسجيلية منذ البداية تحاول تبحت عن الحقيقة.

IMG-20210621-WA0039
مهرجان الإسماعيلية

وأضاف أن من أشهر تعريفات النقد المصرى للفيلم التسجيلي هو التجسيد الفنى للواقع، وقد تأثر المخرجين المصريين بذلك وتحديدا جيل الستينات والسبعينات وحاولوا أن يوثقوا الواقع، لكن هناك فرق كبير بين الحقيقة والواقع فكلاهما غير متطابق، لأن الحقائق من الممكن أن تتغير واعتقد أن ذلك مثبت فى التاريخ.