رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

رأي المفتى فى إعدام قاتل القس سمعان شحاتة: حكم عادل

القس سمعان شحاتة
القس سمعان شحاتة

بعد تنفيذ مصلحة السجون، اليوم الإثنين، حكم الإعدام في المتهم: أحمد سعيد إبراهيم السنباطي، قاتل المجني عليه القمص سمعان شحاته رزق الله، المعروف بـ“كاهن كنيسة المرج”، ننشر لكم رأي المفتي في إعدام المتهم.


وقال المفتي في رأيه، إنه لم تظهر في الأوراق شبهة تدرأ عن المتهم القصاص، فكان جزاؤه الإعدام قصاصًا لقتله المجني عليه عمدًا.

 

وأضاف المفتي أنه بعد مطالعة الأوراق وما جاء فيها من تحقيقات وأقوال المتهم والشهود، تأكد من إقامة الدعوى بالطرق المعتبرة قانونًا، مختتمًا بالآية الكريمة "وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُون".


وخلال التحقيقات أقر المتهم بارتكاب الواقعة تفصيلا، وذلك بأنه بيت النية وعقد العزم على إزهاق روح أيا من رجال الدين المسيحي واختمرت تلك الفكرة فى ذهنه منذ ما يقرب من شهر ونصف قبيل ارتكابه للواقعة نظرا لبغضه لهم، وأضاف أنه يعتبر رجال الدين المسيحي مشركين بالله ويقومون بنشر كفرهم داخل المجتمع المصري وهم أعداء الله والدين الإسلامي.


وأوضح المتهم أنه أعد لذلك الغرض سلاح أبيض (سكين) قام بشرائه صباح يوم الواقعة من الشاهد الثامن واختار سكين كبيرة الحجم وطلب منه سن نصلها.


أضاف أنه تربص فى محل الواقعة لعلمه المسبق بمرور أحد القساوسة لجمع التبرعات وما أن أتيحت له الظروف وظفر بالمجنى عليه حتى بادره بطعنه ثم قام بتتبعه ووالى التعدى عليه رغم محاولات المجني عليه الهرب إلى أن أجهز عليه محدثا ما لحق به من إصابات قاصدا إزهاق روحه فأرداه قتيلا.


وأكد المتهم فى تحقيقات النيابة بأنه كان يتردد على كنيسة العذراء الكائنة بمحيط الواقعة وتشاجر وتعدى على المترددين عليها عدة مرات ووجه سيلا من السب والقذف لعدد من روادها من القساوسة والمواطنين.


كانت محكمة النقض قد أودعت حيثيات حكمها برفض محكمة الطعن المقدم من المتهم بقتل «كاهن المرج»،وايدت الحكم الصادر بإعدامه، وقالت المحكمة ان حكم الجنايات لم يشبه أي فساد في الاستدلال ولم يخل بحق الدفاع والمتهم في ابداء دفاعهم، كما أن الجنايات منحت الدفاع والمتهم الفرصة كاملة للرد على ادلة الثبوت التي قدمتها النيابة .


وقالت تحقيقات نيابة حوادث شرق القاهرة الكلية، برئاسة المستشار إسلام الجوهري، رئيس النيابة، إنه لا يعاني من أي مرض نفسي، وكان في كامل وعيه أثناء قتل المجني عليه، مشيرًا إلى أنه قبل يوم الحادث خطط لقتل أي كاهن يراه أمام الكنيسة.وأشار المتهم إلى أنه من أجل ذلك اشترى السلاح الأبيض ونزل ووقف في الشارع بالقرب من الكنيسة، وما إن لمح المجني عليه حتى سارع إليه، وباغته بطعنات متفرقة، مؤكدًا أنه لا يعرف المجني عليه معرفة شخصية، إلا أنه رأى شخصًا يرتدي زي الكهنة، فقرر قتله.‏