رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

لحين إصلاح الأضرار.. أنباء عن تأجيل فتح الطريق الساحلى بين سرت ومصراتة

وفد أعضاء اللجنة
وفد أعضاء اللجنة العسكرية المشتركة

كشفت قناة «ليبيا الحدث»، نقلا عن مصادر مطلعة، اليوم الإثنين، عن تفاصيل اجتماع اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 في سرت، مؤكدة أنه تمت مناقشة عملية فتح الطريق الساحلي بين مدينتي سرت ومصراتة.

ووفق القناة، فإن المصادر، نقلت عن أحد أعضاء اللجنة العسكرية، أنه تم تأجيل عملية فتح الطريق الساحلي بين سرت ومصراتة لحين إصلاح الأضرار الموجودة به و توزيع البوابات، وأن الطريق لن يتم فتحه قريبا.

كما نقلت المصادر أيضا عن ذات العضو، أن «خطوة رئيس الحكومة كانت مفاجئة لنا ونحن أصحاب الاختصاص»، وفق قوله.

وكان قد انطلق صباح اليوم، اجتماع اللجنة العسكرية المشتركة 5+5، في مقرها بمدينة سرت، بحضور ممثلين عن بعثة الأمم المتحدة للدعم لدى ليبيا.

- رئيس الحكومة المؤقتة يعلن فتح الطريق الساحلي

ويأتي هذا الاجتماع بعد يوم من إعلان رئيس حكومة الوحدة الوطنية الموقتة عبدالحميد الدبيبة فتح الطريق الساحلي، بينما قال آمر غرفة عمليات حماية وتأمين سرت والجفرة اللواء إبراهيم أحمد بيت المال، إن فتح الطريق سيكون لمدة 15 يوما «لتمكين اللجنة من تنفيذ باقي بنود»، اتفاق وقف إطلاق النار، والتي من أهمها إخراج المرتزقة خارج الحدود الإدارية للمنطقة العسكرية الوسطى وإطلاق سراح الأسرى.

وقال «الدبيبة»،  مساء أمس الأحد، إن اليوم انتهى معه عهد التشتت والفرقة وشبح الانفصال، مضيفا في كلمة مرئية خلال إشرافه على فتح الطريق الساحلي الرابط بين شرق وغرب البلاد من جهة الغرب: "أن الليبيين مروا بمرحلة صعبة وتحملوا مشاق السفر عبر طرق بديلة ليتواصل أبناء الوطن معلنا انتهاء هذه المرحلة بفتح الطريق الساحلي".

ودعا كل الليبيين إلى نبذ الفرقة والالتفاف حول الوطن والعمل على إخراج ليبيا من كبوتها وبناء المستقبل مبينًا أن  ليبيا للجميع وبالجميع. 

من جهته، غرد رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، قائلًا: "اليوم، تكللت جهودنا وجهود المخلصين من أبناء الوطن بالنجاح في فتح الطريق الساحلي ورفعِ المُعاناةِ عن شعبنا الأبي، مُحققينَ أحد أهم الأهداف التي سعينا لإنجازها عبرَ سلسةٍ من الاجتماعات المُضنية التي أفضت إلى تحقيق أحد أهم بنود الاتفاق السياسي".

وبدورها رحبت السفارة الأمريكية لدى ليبيا بفتح الطريق الساحلي، مشددة على أهمية تلك الخطوة، لا سيما أنها تأتي في الوقت الذي يستعد فيه المجتمع الدولي لمؤتمر برلين 2 في 23 من الشهر الحالي.