رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

رئيس وزراء اليونان يعلن دعم بلاده لموقف مصر في ملف سد النهضة

رئيس وزراء اليونان
رئيس وزراء اليونان

قال رئيس الوزراء اليوناني  كيرياكوس ميتسوتاكيس، الذي استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الاثنين في قصر الاتحادية: إن بلاده تدعم موقف مصر في قضية سد النهضة، مؤكدا أن مصر واليونان تطرحان مثالا للتعاون في احترام القوانين الأممية وقوانين البحار.

وأضاف: نريد أن يكون البحر المتوسط رابطا للتقريب بين الشعوب وليس للتفريق بينهم، مؤكدا أن هناك توافق مع مصر بشأن ضرورة إحلال السلام في ليبيا وانسحاب القوات الأجنبية من ليبيا.

 

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قال إن مصر تريد أن يكون البحر المتوسط رابطا للتقريب بين الشعوب وليس للتفريق بينهم، كما أن موقف الحكومة المصرية ثابت بشأن ملف شرق المتوسط، ويجب احترام القانون.

وتابع لقد أكدنا أهمية التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن سد النهضة وضلوع المجتمع الدولي بدور جاد في هذا الملف، كما أكدنا أهمية خروج القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا إضافة إلى تفكيك الميليشيات، مشيرا إلى أن هناك توافق مع اليونان على دعم إجراء الانتخابات الليبية في موعدها المحدد.

وأضاف الرئيس السيسي: أكدت على التضامن مع اليونان تجاه أي محاولة لانتهاك سيادتها، وأكدت على ضرورة احترام مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية واحترام المياه الإقليمية للدول.

 

 وكان السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أعلن استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الاثنين، بقصر الاتحادية كيرياكوس ميتسوتاكيس رئيس وزراء جمهورية اليونان".

كما أعلنت الحكومة اليونانية، أمس الأحد، أن رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس يزور مصر اليوم  الإثنين، حيث يلتقي بالرئيس عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء مصطفى مدبولي وأفراد الجالية اليونانية في القاهرة والإسكندرية.

وفقًا للجدول الرسمي، يلتقي كيرياكوس ميتسوتاكيس مع الرئيس عبدالفتاح السيسي ظهرًا وبعد محادثاتهما، سيدلي الزعيمان بتصريحات للصحافة، حسب صحيفة "إيكاثمريني" (ekathimerini) اليونانية.

وسيلتقي رئيس وزراء اليونان مع رئيس الوزراء مصطفى مدبولي في الساعة 3 مساءً وأعضاء الجالية اليونانية في القاهرة في مقر السفير اليوناني الساعة 4.10 مساءً، ثم يسافر إلى الإسكندرية حيث سيلتقي في الساعة 6.45 مساءً ببابا وبطريرك الإسكندرية البابا تواضروس.

ومن المقرر أن يزور ميتسوتاكيس المتحف والمكتبة الوطنية بالإسكندرية والحي اليوناني، حيث تقع القنصلية اليونانية والمدارس والمقرات الرئيسية للمجتمع اليوناني.