رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

لأول مرة.. البرلمان السويدي يُقرر حجب الثقة عن رئيس الوزراء ستيفان لوفين

البرلمان السويدي
البرلمان السويدي

قرر البرلمان السويدي، اليوم الإثنين، حجب الثقة عن رئيس الوزراء ستيفان لوفين، وفقًا لما نقلته وسائل إعلام عربية.

 يصوت النواب في البرلمان السويدي البالغ عددهم 349 نائبا، اليوم على اقتراح حجب الثقة قدمه حزب الديمقراطيين السويديين اليميني المتطرف، بعد تراجع الحزب اليساري عن دعم الأغلبية الحكومية الهشة.

وبقرار البرلمان السويدي اليوم، يكون ستيفان لوفين أول رئيس حكومة سويدي يهزم في تصويت بحجب الثقة. 

وقال ماتس كنوتسون المحلل السياسي في تصريحات للتلفزيون السويدي العام: "لفترة طويلة، بدت حكومة الأقلية قادرة على الصمود حتى نهاية مدتها، لكن الاختلافات الكامنة في قاعدة الحكومة أصبحت في نهاية المطاف كبيرة للغاية". في حالة الهزيمة، سيكون أمام ستيفان لوفين أسبوع إما للإعلان عن انتخابات مبكرة أو الاستقالة نهائيا. بعد ذلك سيترك الأمر لرئيس البرلمان لفتح مفاوضات مع حزب للعثور على رئيس وزراء جديد ... ومع ذلك يمكن أن يتم اختيار ستيفان لوفين مرة أخرى، كما يقول المحللون.

وبدأ الأمر يوم الخميس، عندما أعلن الحزب اليساري (الشيوعي السابق)، الذي كان حتى ذلك الحين داعما منتظما للحكومة، عزمه على التصويت لصالح حجب الثقة، أي ضم صوته مع المعسكر المقابل الذي ينتمي إليه اليمين المتطرف. 

والسبب في ذلك هو مشروع أولي لإصلاح قانون الإيجارات وهو قانون يرى حزب اليسار أنه أحد أعمدة النموذج الاجتماعي السويدي، على الرغم من سوق الإيجار المنظم. واغتنم حزب الديمقراطيين الفرصة، وقدم اقتراحا بحجب الثقة دعمه حزبي اليمين المسيحي الديمقراطي والمعتدلين وهو حزب المعارضة الأول في البلاد ويهدف إلى الوصول إلى منصب رئيس الوزراء في الانتخابات المقبلة.

وللإطاحة بستيفان لوفين، يجب الوصول إلى أغلبية مطلقة من 175 صوتا من بين 349 مقعدا برلمانيا.

 ويتولى لوفين منصبه منذ يناير 2019 بعد أربعة أشهر من المفاوضات التي أعقبت انتخابات 2018، وشكل حكومته من يسار الوسط بين الاشتراكيين الديمقراطيين ودعاة حماة البيئة. ولتأمين الأغلبية، أبرم النقابي السابق في صناعة الصلب اتفاقية مع حزبين آخرين - حزب الوسط والليبراليين - وبدعم أقل وضوحا من حزب اليسار.