رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

إيطاليا: زيادة عدد المهاجرين التونسيين بطريقة غير شرعية في 2020

لاجئين
لاجئين

أعلنت مصادر أمنية إيطالية، اليوم الإثنين، أن ظاهرة الهجرة غير النظامية عن طريق البحر، وبشكل خاص في النصف الثاني من عام 2020، شهدت زيادة في عدد المهاجرين التونسيين بما يعادل 174% مقارنة بعام 2019.

وبحسب إحصاءات نقلتها وكالة “آكي” الإيطالية، لعام 2020 أصدرتها قوات الشرطة المالية في الذكرى 247 لتأسيسها، اليوم، فإن هذه الأرقام تجعل تونس البلد المصدر الأكثر تأثيرا على الظاهرة بجملتها.

وكشفت الإحصاءات أنه "تم إجمالا إلقاء القبض على 73 مهربا واحتجاز 587 قاربا، بينما بلغ عدد المهاجرين الذين اوقفتهم الإدارات الإقليمية والبحرية 19603 شخصاً".

وأكدت قوات الشرطة المالية أن “التعاون مع المنظمات الدولية يعد أمرا أساسيا، بما في ذلك مع وكالة حماية الحدود "فرونتكس”، الذي بدأ عام 2007م، بالمشاركة في أولى العمليات المشتركة للمراقبة البحرية والبرية للحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي".

وأشارت الميزانية إلى أنه "خلال العام الماضي، قواتنا نسقت من خلال مركز التنسيق الدولي في مقر عمليات القيادة الجوية البحرية في مدينة بوميتسيا (وسط)، عملية (Themis 2020) التي نُفذت في إيطاليا بهدف مكافحة الهجرة غير النظامية والجرائم العابرة للحدود عن طريق البحر، شاركت فيها دول أعضاء عديدة، ووكالات أوروبية ومنظمات دولية أيضا".

قيس سعيد: يجب معالجة الأسباب الحقيقية للظاهرة 

يشار إلى أنه في مطلع النصف الثاني من يونيو الجاري، عقد رئيس تونس قيس سعيد، محادثات مع نظيره الإيطالي سارجيو ماتاريلا في القصر الرئاسي بروما، تلتها جلسة موسعة ضمت وفدي البلدين، خلال زيارته الرسمية إلى إيطاليا.

وذكر قيس سعيد، خلال هذا اللقاء،  بحسب بيان لرئاسة الجمهورية التونسية، موقف تونس من مسألة الهجرة غير النظامية، مؤكدا ضرورة معالجة الأسباب الحقيقية والعميقة لهذه الظاهرة والتصدي للشبكات الإجرامية التي تتاجر بالبشر في ضفتي المتوسط، وفق مقاربة شاملة لا تقتصر على الجانب الأمني فقط وتعيد الأمل للشباب وتخلق لهم فرص العمل والتنمية في بلدانهم الأصلية.