رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«عطل تقني».. إيران تعلن سبب إغلاق محطة بوشهر للطاقة النووية

الطاقة النووية
الطاقة النووية

كشفت وكالة فرانس برس الفرنسية عن سبب إغلاق محطة بوشهر للطاقة النووية في إيران، حيث قالت الوكالة إن المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية أصدرت بيانا أعلنت من خلاله إغلاق محطة بوشهر للطاقة النووية "بشكل مؤقت" إثر "عطل تقني".

وتحديدا قال البيان: "على إثر عطل تقني في محطة بوشهر.. تم توقيف العمل فيها بشكل مؤقت وخرجت عن شبكة الكهرباء الوطنية".

وأضافت المنظمة في بيان مقتضب "بطبيعة الحال، بعد أن يتم حل هذه المشكلة التقنية، سيعاد ربط المحطة بشبكة الكهرباء الوطنية".

ولم تحدد المنظمة في بيانها "طبيعة المشكلة في المحطة" النووية، في بوشهر، الواقعة في جنوبي إيران.

وقال مسؤول في شركة الكهرباء الحكومية بإيران، أمس الأحد،  إن إغلاق منشأة "بوشهر" النووية قد يستغرق ما بين 3 و4 أيام.

يذكر أن شركة الكهرباء الوطنية قد دعت الإيرانيين، في وقت متأخر من ليل أمس الأحد، إلى تخفيف استهلاك الكهرباء قدر الإمكان في ساعات الذروة، وذلك بسبب "ارتفاع متوقع في درجات الحرارة"، و"قيود على إنتاج الطاقة بسبب إصلاحات جارية في محطة بوشهر".

 

محادثات فيينا 

قال الاتحاد الأوروبي، أمس  الأحد، إن المفاوضات في فيينا والمشاركين في المحادثات الجارية منذ أبريل الماضي في العاصمة النمساوية من أجل إعادة إحياء الاتفاق النووي الإيراني المتهاوي حققوا تقدمًا ملموسًا، ولكن لم يتوصلوا إلى اتفاق بعد، معلنًا عن أنهم أرجأوا المفاوضات للتشاور في عواصمهم.
 

نص الاتفاق أصبح جاهزًا

 

وقال إنريكي مورا في مؤتمر صحفي أمس الأحد في فيينا، عقب جلسة ختامية للجولة السادسة: "أحرزنا تقدما في هذه الجولة، وأصبحنا أقرب لكن لم نصل بعد".

 كما أعرب عن اعتقاده بأن الوفود ستعود اليوم إلى بلدانها بفكرة أوضح عن كيفية إبرام اتفاق، قائلًا: بات لدى المفاوضين فكرة أوضح عن ماهية المشاكل السياسية.

من جهته، أكد ميخائيل أوليانوف، مبعوث روسيا إلى المحادثات النووية "أن لا أحد يعلم متى تستأنف الجولة المقبلة من المفاوضات".

كما أشار في حديث للصحفيين في فيينا أن بالانتهاء من صياغة وثيقة الاتفاق تحتاج إلى أسبوعين إضافيين، مضيفًا أن النص بات جاهزًا تقريبًا، لا سيما أن المشاركين أزالوا خلال اليومين الماضيين الكثير من الفراغات المتعلقة بالعقوبات.

وكشف عن أن الإيرانيين يصرون على رفع العقوبات عن المرشد على خامنئي، وهذا أمر طبيعي، وفق قوله.

وفي وقت سابق اليوم، أكد عباس عراقجي، كبير مفاوضي إيران، أن المجتمعين في العاصمة النمساوية باتوا أقرب من أي وقت مضى للتوصل إلى توافق. وقال في تصريح للتليفزيون الإيراني الرسمي قبل انعقاد الجلسة الرسمية الختامية للجولة السادسة: "نحن الآن أقرب لاتفاق من أي وقت مضى، ولكن ملء بعض الفراغات للتوصل لاتفاق ليس سهلًا".