رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«الصحة»: مصنع فاكسيرا سيبدأ إنتاج لقاحات كورونا بعد أسبوعين

وزيرة الصحة
وزيرة الصحة

أكد الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمي للوزارة، أن مصنع لقاحات كورونا التابع لشركة فاكسيرا في مدينة 6 أكتوبر، سيبدأ في الإنتاج خلال أسبوعين من اليوم.

وأضاف فى تصريحات صحفية، أن المصنع سيعمل بقدرة إنتاجية تصل ل3 ملايين جرعة في اليوم، موضحا أن مجمع المصانع سينتج أنواعا أخرى من اللقاحات ومنها جميع الأمصال المضادة لفيروس شلل الأطفال.

وتابع «مجاهد» أن مصنع إنتاج لقاحات كوفيد التابع ل«فاكسيرا» في 6 أكتوبر مزود بـ 8 معامل مركزية، مزودة بأحدث الأجهزة الخاصة بقياس جودة لقاحات كورونا، حيث تقوم بعدة مهام أساسية في مقدمتها قياس ثبات المنتج النهائي تحت ظروف مختلفة في الضغط ودرجة الحرارة، إلى جانب اختبارات «العقامة» ومأمونية المنتج النهائي، إلى جانب اختبارات جودة المياه المستخدمة في التصنيع وجودة الهواء.

وأضاف أن المعامل المركزية بالمصنع مزودة بأحدث الأجهزة الخاصة بقياس جودة لقاحات كورونا، حيث تقوم بعدة مهام أساسية في مقدمتها قياس ثبات المنتج النهائي تحت ظروف مختلفة في الضغط ودرجة الحرارة، إلى جانب اختبارات «العقامة» ومأمونية المنتج النهائي، إلى جانب اختبارات جودة المياه المستخدمة في التصنيع وجودة الهواء، طبقا للمعايير الموصى بها من منظمة الصحة العالمية الخاصة بالرقابة على جودة تصنيع اللقاحات.
وأضافت أنه يضم المصنع مجمعا للتبريد مطابق للمواصفات العالمية الخاصة بحفظ اللقاحات، ومراقبا إلكترونيا لضمان التخزين الآمن، وتصل القدرة الإنتاجية لمصنع لقاحات كوفيد في مجمع مصانع «فاكسيرا» ب٦ أكتوبر، إلى ما يقرب من ٢٤ ألف فيال في الساعة.

وقال إن مصر ستستقبل خلال أيام 1.9 مليون جرعة من لقاح أسترازنيكا، مضيفا أن مصنع فاكسيرا استقبل مواد خام تكفي لتصنيع نحو 5 ملايين جرعة من لقاح سينوفاك الصيني المضاد لفيروس كورونا.