رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

سمير غريب يناقش «معارك العمران».. الأحد

سمير غريب
سمير غريب

تستضيف جمعية المهندسين المصرية حفل توقيع ومناقشة كتاب "معارك العمران" للدكتور سمير غريب، الصادر حديثا عن دار رؤية للنشر والتوزيع، في تمام الساعة السادسة مساء الأحد المقبل.

ويناقش الكتاب عدد من الدكاترة وهم: سامح العلايلي، سهير حواس، وعباس الزعفراني، ويدير اللقاء المهندس الاستشاري سيف الله أبو النجا. 

وبحسب غريب عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"؛ فإن الكتاب عبارة عن شهادته الشخصية الموثقة على ما حدث للعمران في مصر خلال 10 سنوات قضاها رئيس للجهاز القومي للتنسيق الحضاري، وخاض خلالها معارك من أجل هذا العمران، خسر الكثير منها وكسب القليل. 

May be an image of Samir Gharib and text
معارك العمران

ومن المقرر أن يشارك سمير غريب بـ"معارك العمران" في معرض القاهرة الدولي للكتاب بدورته الـ52، التي ستنطلق خلال الفترة من 30 يونيو الجاري وحتى 15 يوليو المقبل، بمركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية بالتجمع الخامس، تحت شعار "في القراءة حياة".

يشار إلى أن "غريب" بدأ حياته العملية صحفيا في جريدة الأخبار، قبل الإقامة في باريس أربعة أعوام عمل خلالها في مجلة المستقبل، قبل أن يعود للعمل مستشارًا صحفيًا لوزير الثقافة، ثم أسس صندوق التنمية الثقافية أوائل التسعينيات ليتولى بعدها عددًا من المناصب، منها رئاسة دار الكتب والوثائق القومية والأكاديمية المصرية في روما، إضافة إلى تأسيس ورئاسة الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، وكان أول مصري يرأس الاتحاد العربي للوثائق.

وله عدد من الكتب المهمة في الفنون التشكيلية، منها: "السيريالية في مصر"، الذي يعتبر من المراجع المهمة في تاريخ الحركة السيريالية، فضلًا عن "راية الخيال" و"في تاريخ الفنون الجميلة" و"نقوش على زمن: صفحات من تاريخ الفن التشكيلي"، وعناوين أخرى أحدثها "خلود المحبة" و"ما الفن التشكيلي".