رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«الثروة السمكية» ترصد صيد الكائنات المهددة بالانقراض في البحر المتوسط

دورة رصد الكائنات
دورة رصد الكائنات

كلف السيد القصير وزير الزراعة الدكتور صلاح الدين مصيلحى رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية بان تقوم إدارة تنظيم المصايد بالهيئة العامة لتنمية الثروة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ورشة عمل عن رصد الصيد العرضي للسلاحف البحرية والكائنات البحرية الكبري بالبحر المتوسط.

وأكد المهندس عاطف مجاهد مدير إدارة المصايد بالهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي أن ورشة العمل تهدف لفهم الصيد العرضي للكائنات البحرية المهددة بالانقراض على مستوى البحر المتوسط  في محيط المياه الإقليمية المصرية وتعزيز قدرات الصيادين في التعامل مع هذه الأنواع ومحاولة الوصول لبعض الحلول للحد منه. 

وأشار في تصريحات له اليوم إلى أنه تم خلال ورشة العمل استعراض حرف الصيد المستهدفة لتنفيذ الدراسة والأصناف البحرية المستهدفة (السلاحف البحرية- الحوتيات – الأسماك الغضروفي، وشرح الاستبيانات المطلوبة للتنفيذ التي ستتم من خلال أصحاب المراكب في المواني بالبحر المتوسط ومن خلال الرحلات البحرية التي سيقوم بها المشاركون من الهيئة والباحثين أثناء عمليات الصيد. 

كما تم التركيز خلال ورشة العمل على شرح طرق الرصد وأخذ العينات من الأنواع المستهدفة.

حاضر فى ورشة العمل كل من المهندس عاطف صلاح مجاهد مدير عام المصايد، والدكتور علاء الحويط أستاذ بيولوجيا المصايد بالأكاديمية العربية، والدكتور لؤي السيد منسق الحياة البرية بجهاز شئون البيئة، والأستاذ محمد سعيد بقطاع حماية الطبيعة بجهاز شئون البيئة.

واستهدفت ورشة العمل العاملين بمناطق الإسكندرية ورشيد والبرلس، وحضرها مسئولي المصايد بالهيئة العامة للثروة السمكية  والمنطقة الغربية بالاسكندرية، ومجموعة من الباحثين من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى وطلاب كلية الثروة السمكية بكفرالشيخ.