رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

منها تحديد الهدف وجدولة المواعيد.. 5 طرق تساعدك على استثمار وقتك

استثمار وقتك
استثمار وقتك

يعتبر تقدير قيمة الوقت من الأمور التي تساعد الإنسان على استثمار حياته فيما هو ناجح، والعمل على تحديد الكثير من الأولويات التي من خلالها نصل لتحقيق الأهداف، فمن يريد التميز في حياته لابد من تقدير قيمة وهو ما نحاول المساعدة به في هذه السطور.

واستثمار الوقت بالشكل الصحيح له أهمية كبرى في تحديد الهدف وفيما يلي نوضح ذلك، تقول الدكتورة بسمه سليم، أخصائي علم النفس والعلاج السلوكي كيفية استثمار الوقت بالشكل الصحيح.

1- وجود هدف 

لابد من وجود هدف محدد تسعى إليه  ويكون نابعا من داخلك ومقتنعا به، حتى تبذل قصارى جهدك للوصول إليه وتحديد الخطوات أيضا التي من خلالها تصل لهدفك وتكون خطوات صالحة للتنفيذ وغير تعجيزية.

2- تحديد معدل زمني 

من الأخطاء التي يمكن أن يضع الشخص نفسه فيها عدم تحديد موعد زمني لتنفيذ كافة الخطط، بعيد عن المشتتات ومحاولة إنجاز ما تم الاتفاق عليه بدون تعقيد الأمور مع وضع وقت للترفيه ووقت للقاءات العائلية والأصدقاء وكسر الروتين.

3- إعطاء مكافأة 

لابد من إعطاء نفسك مكافأة في حالة الالتزام بإنجاز الأعمال والأهداف المخططة، وفي هذه الحالة لابد من المكافأة بالشكل الذي يسبب لك السعادة، مثل شراء شيء جديد أو الذهاب لمكان مفضل لديك.

4- حدد الأولويات 

عليك استغلال الوقت بشكل جيد مع تحديد الأولويات، وأن يتم تقسيم المهام الخاصة بك وتحديد ما يتم  أولا وما سيتم تأجيله،وحاول ألا يتم تأجيل أعمال كثيرة بل تنظيم الوقت سيساعدك على إنجاز المهام الخاصة بك.

5- ابتعد عن جدولة المهام بشكل مفرط 

لابد من القيام بعدم جدولة المهام بشكل مفرط فلابد من أن يكون الأمر بصورة جدولة منطقية، دون تعجيز حتى لا تجد صعوبة في تنفيذها، لذلك قم بكتابة المهام وجدولتها عبر الوقت المحدد لكل مهمة مما يسعدك على انجاز الوقت والتميز في حياتك.